نشاط الأعمال بمنطقة اليورو يواصل انكماشه في ديسمبر


 
نهى مكرم- مباشر- واصل نشاط الأعمال انكماشه بنهاية 2023 جراء استمرار تراجع قطاع الخدمات، بحسب ما أظهره المسح الصادر اليوم الخميس، ما يشير إلى ركود اقتصاد الكتلة الموحدة.
وذكرت “رويترز” أن مؤشر مديري المشتريات المركب، الذي تصدره “إس أند بي جلوبال” ويعكس مدى قوة الاقتصاد بوجه عام، تم مراجعته بالرفع لشهر ديسمبر/كانون الأول، ليطابق بيانات نوفمبر/تشرين الثاني عند 47.7 بعد قرءة أولية بتسجيله 47.0. ومع ذلك، لا يزال المؤشر دون مستوى 50 الذي يفصل النمو عن الانكماش للشهر السابع على التوالي.
ويعني ذلك أن منطقة العملة الموحدة، التي انكمشت بنسبة 0.1% خلال الربع الثالث من 2023، يُرجح أن تسجل انكماشاً آخر بالربع الأخير، ما يطابق التعريف الفني للركود.
وارتفع مؤشر مديري المشتريات الخدمي  لأعلى مستوياته في خمسة أشهر إلى 48.8  من نوفمبر/تشرين الثاني عند 48.7.
وعلى الرغم من استمرار تباطؤ الطلب، ارتفع مؤشر أسعار الناتج المركب بأسرع وتيرة له منذ يونيو/حزيران، ما يشير إلى أن التضخم سيظل أعلى مستهدف البنك المركزي الأوروبي عند 2% على المدى القريب.
وقال سايروس دي لا روبيا، كبير الاقتصاديين لدى “هامبورج كوميرشال بنك” إن مزودي الخدمات يمررون جزء من ارتفاع تكاليف المدخلات للعملاء، ما يتعارض مع آمال بعض أعضاء البنك المركزي الأوروبي الذين يميلون لخفض الفائدة في مارس/آذار، فيما يتوقع أن يكون أول خفض للفائدة في يونيو/حزيران.
للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا
تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام
 
ترشيحات:
ارتفاع معدل البطالة في ألمانيا خلال ديسمبر
انخفاض الأسهم الأوروبية في ختام أول تداولات 2024
انخفاض الأسهم الأوروبية في ختام أول تداولات 2024
 

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط ليقدم لك تجربة تصفح أفضل. من خلال تصفح هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.