“الفاو”: تراجع مؤشر أسعار السلع الغذائية العالمية 13.7% في 2023



مباشر: قالت منظمة الأغذية والزراعة “فاو”، إن المؤشر القياسي لأسعار السلع الغذائية العالمية قد انخفض في ديسمبر الماضي مقارنة بـالشهر السابق وذلك مع تسجيل أكبر انخفاض في أسعار السكر العالمية.
وأوضحت “الفاو” أن متوسط المؤشر الذي يتتبع التغيرات الشهرية في الأسعار الدولية لمجموعة من السلع الغذائية المتداولة عالمياً بلغ 118.5 نقطة في ديسمبر بانخفاض 1.5 بالمائة عن نوفمبر و10.1 بالمائة عن ديسمبر 2020؛ وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط، اليوم الجمعة.
وذكرت المنظمة الدولية التابعة للأمم المتحدة، في تقرير صدر عن مقرها، أن المؤشر كان أقل خلال عام 2023 ككل بنسبة 13.7 بالمائة من متوسط قيمته خلال العام السابق مع ارتفاع المؤشر الدولي لأسعار السكر فقط خلال هذه الفترة.
وأضاف التقرير أن مؤشر الفاو لأسعار الحبوب ارتفع بنسبة 1.5 بالمائة مقارنة بـشهر نوفمبر حيث ارتفعت أسعار القمح والذرة والأرز والشعير مما يعكس جزئياً الاضطرابات اللوجستية التي أعاقت الشحنات من البلدان المصدرة الرئيسية أما بالنسبة للعام بأكمله فقد كان المؤشر أقل بنسبة 15.4 بالمائة من متوسط عام 2022؛ مما يعكس إمدادات جيدة من الأسواق العالمية.
وفي الوقت ذاته، نوهت المنظمة الدولية إلى أن مؤشر الفاو لأسعار الأرز (جزء من مؤشر الفاو لأسعار الحبوب) سجل زيادة بنسبة 21 بالمائة وهو ما يرجع إلى حد كبير للمخاوف بشأن تأثير ظاهرة النينيو المناخية على إنتاج الأرز وفي أعقاب قيود التصدير التي فرضتها الهند.
وعلى النقيض من ذلك، انخفض مؤشر المنظمة لأسعار الزيوت النباتية بنسبة 1.4 بالمائة مقارنة بـشهر نوفمبر؛ مما يعكس انخفاض مشتريات زيت بذور النخيل وفول الصويا وبذور اللفت وعباد الشمس مع تأثر زيت الصويا على وجه الخصوص بتباطؤ الطلب من قطاع وقود الديزل الحيوي فضلاً عن تحسن الطلب.
وأضافت المنظمة أن الظروف الجوية في مناطق النمو الرئيسية في البرازيل وبالنسبة لعام 2023 ككل كان المؤشر أقل بنسبة 32.7 بالمائة عن مستوى العام السابق.
على صعيد متصل، قالت المنظمة إن مؤشرها لأسعار السكر قد انخفض بنسبة 16.6 بالمائة مقارنة بـشهر نوفمبر مسجلاً أدنى مستوى له منذ تسعة أشهر على الرغم من أنه لا يزال مرتفعاً بنسبة 14.9 بالمائة مقارنة بـديسمبر 2022، لافتة إلى أن الانخفاض في أسعار السكر كان مدفوعاً بشكل أساسي بالوتيرة القوية للإنتاج في البرازيل إلى جانب انخفاض استخدام قصب السكر لإنتاج الإيثانول في الهند.
للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا
تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام
ترشيحات
المركزي المصري: تراجع فائض ميزان المدفوعات 56% خلال الربع الثالث من 2023

الحكومة المصرية: تخفيض الدعم تدريجياً على مدار 5 سنوات
كامل الوزير: مصر لم ولن تبيع موانئها وعقد “أبوظبي” شراكة
موانئ أبوظبي توقع عقد التزام بناء وتطوير محطات موانئ الغردقة وسفاجا وشرم الشيخ
بنك مصر يصدر شهادة ادخارية جديدة بعائد يصل إلى ‎%27 سنوياً
البنك الأهلي يطرح شهادتي ادخار بعائد سنوي 23.5% و27%
 
 

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط ليقدم لك تجربة تصفح أفضل. من خلال تصفح هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
0
مشترياتك
  • No products in the cart.