مؤشر”تاسي 50″ يقفز 1.25% ويستحوذ على أكثر من نصف السيولة في أول يوم من إطلاقه



الرياض – مباشر: ارتفع مؤشر “تاسي 50″، الذي يرصد أداء أكبر 50 شركة مدرجة، من حيث القيمة السوقية، والذي تم إطلاقه اليوم الأحد الموافق 7 يناير / كانون الثاني، بنحو 1.25%، مسجلاً مكاسب بلغت 66.15 نقطة،وصولاً لمستوى 5,348.61 نقطة.
وشهد مؤشر “تاسي 50” تداولات بقيمة 5.67 مليار ريال، ليستحوذ على أكثر من نصف السيولة الإجمالية للسوق ، البالغة 9.4 مليار ريال، من خلال 135.69 مليون سهم لتشكل مانسبته 36% من إجمالي أحجام التداول بالسوق، من خلال تنفيذ 217.68 ألف صفقة.
جدير بالذكر أن سهم “أرامكو” الأعلى من حيث القيمة السوقية ، سجل ارتفاعاً بنحو 0.61% إلى مستوى 33.25 ريالاً، كما سجل سهم “الراجحي” ارتفاعاً بنحو 1.49% لمستوى 88.8 ريال، وزاد سهم”الأهلي ” بنحو 2.22%، وارتفع أيضاً سهم “سابك” بنحو 1.12%، كما زاد سهم” إس تي سي” بنحو 1.59%.
وأعلنت تداول السعودية عن إطلاق مؤشر “تاسي50″، الذي يرصد أداء أكبر 50 شركة مدرجة في تداول السعودية من حيث إجمالي القيمة السوقية. ويتم احتساب هذا المؤشر بشكل فوري، كما أنه يرصد أسهم أكبر الشركات على مستوى السوق.
ويضم المؤشر أكبر 50 شركة مدرجة في تداول السعودية من حيث إجمالي القيمة السوقية، والتي تحقق نسبة 5% على الأقل لمعدل قيمة الأسهم المتداولة إلى إجمالي القيمة السوقية، الأمر الذي يضمن رصد أداء مجموعة من أكبر الشركات على مستوى السوق. ويقدم هذا المؤشر نظرة شاملة وفورية عن أداء السوق للمستثمرين من الأفراد والمؤسسات، ويعتبر بمثابة أداة مهمة يمكن أن تساعد في تطوير المنتجات المالية وتعزيز استراتيجيات إدارة المخاطر.
من جهته قال محمد الرميح، المدير التنفيذي لتداول السعودية: “أن طرح مؤشر ’تاسي50‘ يعد إنجازاً مهماً للسوق المالية السعودية باعتباره يقدم للمستثمرين نظرة شاملة عن أداء أكبر 50 شركة مدرجة في تداول السعودية من حيث إجمالي القيمة السوقية.
وأضاف الرميح: يوفر هذا المؤشر الجديد مقاييس مرجعية للمنتجات الاستثمارية، مما يسهم في تمكين المستثمرين من متابعة وتقييم أداء السوق بناء على معايير محددة. كما يتيح هذا المؤشر للمستثمرين المحليين والأجانب إمكانية الاستفادة من النمو المستمر والفرص المتنوعة التي توفرها السوق المالية السعودية، مما يساهم في مواصلة مسيرة النمو والتقدم التي يشهدها الاقتصاد السعودي”.
ويأتي إطلاق مؤشر “تاسي50” بعد قيام تداول السعودية بإطلاق مؤشرات حجم الشركات والطروحات الأولية في سبتمبر/ أيلول 2023. وتوفر مؤشرات تداول لحجم الشركات للمستثمرين مقاييس مرجعية لتوسيع نطاق استراتيجياتهم الاستثمارية والاستفادة من الفرص التي توفرها السوق، بينما يقدم مؤشر تداول للطروحات الأولية للمستثمرين مقاييس مرجعية لتقييم أداء الشركات المدرجة في السوق الرئيسية خلال السنوات الخمس الماضية، كما يوفر لهم فرصة فريدة للاستثمار في شركات جديدة وسريعة النمو.
وأوضح الرميح ؛ أم  إطلاق مؤشر “تاسي50” ومؤشرات حجم الشركات، والطروحات الأولية يعد بمثابة خطوة بالغة الأهمية في سبيل تحقيق مستهدفات برنامج تطوير القطاع المالي ضمن رؤية السعودية 2030.
 
للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا
تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام
ترشيحات:
تداول السعودية تطلق مؤشر “تاسي 50” لرصد أداء الشركات الكبرى
رفع أسعار اللقيم يقلص أرباح شركات البتروكيماويات السعودية 3.5 مليار ريال في 2024
“أرامكو” ترفع أسعار الديزل في المملكة إلى 1.15 ريال للتر

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط ليقدم لك تجربة تصفح أفضل. من خلال تصفح هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
0
مشترياتك
  • No products in the cart.