“الديون المعدومة” تُقلص التفاؤل بشأن أرباح البنوك الأمريكية


مباشر: أدى تراكم “الديون المعدومة” الى ضعف التفاؤل المتزايد تجاه مسار البنوك الأمريكية وأرباح الربع الرابع التي سوف يتم إعلانها هذا الأسبوع.
وحسب موقع “CNBC” تشير التقديرات إلى أن القروض المتعثرة (الخاصة بالمقترضين الذين لم يفوا بالتزاماتهم خلال الـ 90 يوماً الماضية على الأقل) تبلغ حوالي 24.4 مليار دولار مجتمعة في الربع الأخير من 2023 لدى أكبر أربعة مقرضين أمريكيين، وهم: “J.P. Morgan” و”Bank of America” و”Wells Fargo”.
وتبعاً لذلك، يقدر المحللون أن أرباح البنوك تقلصت في الربع الأخير من العام الماضي، متأثرة بتلك “الديون المعدومة” جنباً إلى جنب والتأثير المستمر لارتفاع أسعار الفائدة، وبما أدى إلى رفع تكلفة الودائع.
ويضاف إلى ذلك، أنه في ديسمبر قال عدد من البنوك الكبرى إنهم يعتزمون تحصيل رسوم لمرة واحدة بحلول نهاية العام لدفع تقييم خاص تفرضه المؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع لاسترداد إفلاسات العام الماضي البالغة 18.5 مليار دولار.
ورغم الانخفاض المتوقع في الأرباح، اشترى المستثمرون أسهم البنوك، التي ارتفعت بنسبة 20% منذ نهاية أكتوبر، ووفقًا لمؤشر بنك KBW Nasdaq فإن ما عزز هذا الارتفاع هو إشارة مجلس الاحتياطي الفيدرالي في أواخر العام الماضي إلى أنه من المحتمل أن يكون قد انتهى من رفع أسعار الفائدة.
وضربت أسعار الفائدة المرتفعة البنوك في عام 2023، مما أدى إلى رفع تكاليف الودائع وخفض قيمة محافظ سنداتها.
للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا
تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام
ترشيحات:
“تاسي” يعود للمنطقة الحمراء بضغط من 3 قطاعات كبرى.. وسط تراجع بالسيولة
سهم “إم بي سي” يقفز 30% ويتصدر ارتفاعات السوق السعودي في أولى جلساته
إنفوجرافيك.. تطور تدفقات الاستثمار الأجنبي بسوق الأسهم السعودية خلال 6 سنوات

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط ليقدم لك تجربة تصفح أفضل. من خلال تصفح هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
0
مشترياتك
  • No products in the cart.