مؤشر الإنتاج الصناعي في السعودية ينخفض 11.2% خلال نوفمبر



الرياض – مباشر: انخفض مؤشر الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي في السعودية (IPI) بنسبة 11.2% خلال شهر نوفمبر/ تشرين الثاني 2023م على أساس سنوي؛ متأثرا بشكل مباشر بالانخفاض الذي شهده كل من نشاط التعدين واستغلال المحاجر، ونشاط الصناعة التحويلية.
وواصل مؤشر الإنتاج الصناعي بالمملكة التباطؤ في معدلات نموه التي بلغت ذروة ارتفاعها في بداية عام 2022، مدعومة بمعدلات نمو أنشطة التعدين واستغلال المحاجر وأنشطة الصناعة التحويلية في ذلك العام، بحسب بيان للهيئة العامة للإحصاء اليوم الأربعاء.
وقالت الإحصاء: “بنظرة أكثر قربا على اتجاه حركة معدل النمو السنوي في الرقم القياسي للإنتاج الصناعي خلال عام 2023م، نلاحظ استمرار التباطؤ التدريجي في أدائه متأثرا بشكل مباشر بنشاط التعدين واستغلال المحاجر.
يذكر أن الأهمية النسبية لأنشطة التعدين واستغلال المحاجر، والصناعة التحويلية، وإمدادات الكهرباء والغاز بالمؤشر تبلغ 74.5%و22.6 %و2.9% على التوالي؛ وبالتالي، فإن اتجاهات مؤشر الإنتاج الصناعي في نشاط التعدين واستغلال المحاجر تهيمن على الاتجاه العام في الرقم القياسي للإنتاج الصناعي.
 
وأشارت نتائج شهر نوفمبر/ تشرين الثاني 2023م، إلى انخفاض الإنتاج في نشاط التعدين واستغلال المحاجر بنسبة 15.8%، مقارنة بالشهر نفسه من عام 2022، حيث خفضت المملكة العربية السعودية إنتاجها النفطي في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي ليصل إلى 8.8 مليون برميل يومياً.
كما سجل نشاط الصناعة التحويلية انخفاضا سنويا بنسبة 3.3%، فيما حقق نشاط إمدادات الكهرباء والغاز ارتفاعاً بنسبة 38.6%، وذلك مقارنة بشهر نوفمبر/ تشرين الثاني من عام 2022.
وعلى أساس شهري، انخفض مؤشر الإنتاج الصناعي بالسعودية بنسبة 1.8% مقارنة مع شهر أكتوبر/ تشرين الأول 2023؛ متأثرا بتراجع الإنتاج في الأنشطة الفرعية الثلاثة، حيث انخفض أداء نشاط التعدين واستغلال المحاجر بنسبة 1.4%، وكل من نشاطي الصناعة التحويلية وإمدادات الكهرباء والغاز بنسبة 1% و14% على التوالي.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا
تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام
ترشيحات:
وزير الصناعة: ارتفاع تقديرات الثروات المعدنية بالمملكة إلى 2.5 تريليون دولار
البنك الدولي يثبت توقعاته لنمو الاقتصاد السعودي بنسبة 4.1% في عام 2024
الوزراء السعودي يقر سلم رواتب الوظائف الدبلوماسية الجديد.والخارجية تكشف تفاصيله
السعودية تصدر سندات دولية بقيمة 12 مليار دولار
الاحتياطي الأجنبي للسعودية يسجل 411.87 مليار دولار بنهاية ديسمبر 2023

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط ليقدم لك تجربة تصفح أفضل. من خلال تصفح هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
0
مشترياتك
  • No products in the cart.