الخريف: المنطقة العربية تتمتع بثروات معدنية تدفعها لصدارة خريطة التعدين العالمية


الرياض – مباشر: أكد وزير الصناعة والثروة المعدنية بندر بن إبراهيم الخريف، أن المنطقة العربية تتمتع ببيئة جيولوجية متنوعة وثروات معدنية وفيرة الأمر الذي يمنحها ميزة نسبية تؤهلها لأن تكون في المقدمة على خريطة التعدين العالمية.
وشدد الخريف، وفقا لبيان من الوزارة اليوم الأربعاء، على ضرورة تضافر الجهود المناسبة من خلال توفير بيئة استثمارية محفزة، وتعزيز سلسلة القيمة للثروات المعدنية، وإقامة المشاريع التي تخدم تحويل المواد الأولية إلى منتجات ذات قيمة مضافة عالية تدعم اقتصادات الدول العربية وتعزز قدرتها التنافسية في السوق العالمية.
وأوضح الوزير أن العالم يشهد زيادة في الطلب العالمي على المعادن تقوده التوجهات العالمية نحو مستهدفات الحياد الصفري، والتطور الصناعي والتكنولوجي الحالي والمستقبلي، حيث تعتبر الموارد المعدنية رافداً اقتصادياً لموازنات الدول وتزداد هذه القيمة مع الاستخدام الأمثل لها وإمكانية معالجتها وتركيزها وإنتاجها بالمواصفات المناسبة للصناعات التي تزداد.
وأشار إلى أن انعقاد الاجتماع التشاوري الوزاري العربي يأتي انطلاقاً من مبدأ التعاون والتكامل في كافة المجالات التنموية التي تخدم الوطن العربي بشكل عام، وقطاع التعدين بشكل خاص، إضافة إلى بحث سبل تطوير قطاع الثروة المعدنية في الدول العربية، وزيادة مساهمته في اقتصاداتها الوطنية، وتحقيق التكامل العربي في هذا القطاع ضمن منظومة العمل العربي المشترك.
واستعرض الخريف تجربة المملكة في تطوير قطاع التعدين الذي تعتمد عليه كأحد الخيارات الاستراتيجية لتنويع القاعدة الاقتصادية وفق مستهدفات رؤية السعودية 2030، وزيادة مساهمته الفاعلة في توفير مواد الخام الطبيعية للصناعات التعدينية وتلبية الطلب العالمي المتزايد عليها، مبيناً أن بوادر نضج تجربة المملكة ظهرت عندما أطلقت الاستراتيجية الشاملة للتعدين.
للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا
تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام
ترشيحات:
البنك الدولي يثبت توقعاته لنمو الاقتصاد السعودي بنسبة 4.1% في عام 2024
الوزراء السعودي يقر سلم رواتب الوظائف الدبلوماسية الجديد.والخارجية تكشف تفاصيله
إقرار هيكل تنظيم وزارة المالية ضمن 17 قراراً لمجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين