السعودية تحقق قفزات نوعية بمؤشرات “التجارة” في تقرير التنافسية لعام 2023



الرياض – مباشر: قالت وزارة التجارة، إن السعودية حققت قفزات نوعية للمؤشرات المرتبطة بـ “التجارة” في الكتاب السنوي للتنافسية العالمية خلال 2023م، مبينة أنها ساهمت بذلك من خلال تطوير المنظومة التشريعية والإجرائية للبيئة التجارية بالشراكة مع جهات المنظومة.
وأضافت وزارة التجارة، في بيان لها، أن المملكة حققت المرتبة 17 عالمياً من أصل 64 دولة هي الأكثر تنافسية في العالم، لتصبح من الدول الـ 20 الأولى لأول مرة، في تقرير الكتاب السنوي للتنافسية العالمية IMD لعام 2023م.
وفي المؤشرات المرتبطة بالتجارة، جاءت المملكة في المرتبة الثالثة عالمياً في “مؤشر التحول الرقمي للشركات”؛ نتيجة الاهتمام بقطاع الشركات، وأتمتة الخدمات الخاصة بها، إضافة لصدور وسريان نظام الشركات الجديد لتنمية وتعزيز الاقتصاد الوطني.
وحققت المملكة المرتبة الثالثة عالمياً في “مؤشر تكلفة رأس المال” لتشجع تطوير الأعمال، وفي مؤشر “تضخم أسعار المستهلك”، وجاءت في المرتبة الرابعة عالمياً في “مؤشر التبادل التجاري” (قيمة الصادرات إلى الواردات) بعد أن كانت تحتل المرتبة 54 في العام 2022.
وفي مؤشر دعم التشريعات لإنشاء الشركات، تقدمت المملكة 9 مراتب لتحتل المرتبة السابعة عالمياً، فيما قفزت المملكة 12 مرتبة في مؤشر الشركات الكبيرة (تتسم بالكفاءة وفقاً للمعايير العالية) لتحتل المرتبة 10 عالمياً.
للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا
تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام
ترشيحات:
التجارة السعودية: إصدار 326 ألف سجل تجاري في عام 2023
تقرير: سعر النفط المتوقع بميزانية السعودية عام 2024 من 68 إلى 78 دولاراً للبرميل
إذا كنت رائد أعمال.. كيف تحصل على الإقامة المميزة في السعودية؟
وزير الصناعة: ارتفاع تقديرات الثروات المعدنية بالمملكة إلى 2.5 تريليون دولار

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط ليقدم لك تجربة تصفح أفضل. من خلال تصفح هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
0
مشترياتك
  • No products in the cart.