مايكروسوفت” تزيح “آبل” من قمة أكبر شركات العالم “مؤقتًا


مباشر- محمد الخولي: تفوقت شركة “مايكروسوفت” الأمريكية، اليوم الخميس، “مؤقتًا” على شركة “آبل”، لتصبح الشركة الأكثر قيمة في العالم للمرة الأولى منذ عام 2021، بعد أن حققت أسهم الشركة المصنعة لهواتف “آيفون” بداية ضعيفة للعام الجديد 2024، بسبب المخاوف المتزايدة بشأن معدلات الطلب.
وبحسب “رويترز” ارتفعت أسهم “مايكروسوفت” بشكل حاد منذ العام الماضي بفضل القيادة المبكرة التي اتخذتها الشركة في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي من خلال الاستثمار في “OpenAI” التي تصنع “ChatGPT”، وارتفعت الأسهم بنسبة 0.7% اليوم الخميس، ما أعطى مايكروسوفت قيمة سوقية قدرها 2.865 تريليون دولار.
كما ارتفع السهم بما يصل إلى 2% في وقت سابق من الجلسة، إذ بلغت قيمة “مايكروسوفت” لفترة وجيزة 2.903 تريليون دولار.
وانخفضت أسهم شركة “آبل” بنسبة 0.9%، ما أعطى الشركة القيمة السوقية البالغة 2.871 تريليون دولار، في الوقت الذي تتنافس فيه الشركتان على المركز الأول طوال عدة سنوات.
وقال محلل أسواق المال، ديفيدسون جيل لوريا، إنه كان من المحتم أن تتفوق “مايكروسوفت” على “أبل” لأن الأولى تنمو بشكل أسرع وتستفيد بشكل أكبر من ثورة الذكاء الاصطناعي التوليدية.
يذكر أن “مايكروسوفت” دمجت تقنية “OpenAI” عبر مجموعة برامج إنتاجية خاصة بها، وهي خطوة ساعدت في انتعاش أعمال الحوسبة السحابية في الربع الثالث من العام الماضي 2023.
وفي الوقت نفسه، كانت “آبل” تعاني من ضعف الطلب، بما في ذلك الطلب على هاتف “آيفون”، أكبر منتج يحقق لها إيرادات. إذ تراجع الطلب في الصين، وهي سوق رئيسية، مع تعافي اقتصاد البلاد ببطء من وباء “كوفيد-19” وتراجع شركة “هواوي” عن حصتها في السوق.
وقالت شركة ريدبيرن أتلانتيك للوساطة المالية في مذكرة للعملاء يوم الأربعاء: “قد تشكل الصين عائقًا أمام الأداء خلال السنوات المقبلة”، وخفضت تصنيف أسهم أبل إلى “محايدة”.
كما خفض ثلاثة على الأقل من أصل 41 محللًا يغطون شركة “آبل” تقييماتهم للشركة منذ بداية عام 2024.
وانخفضت الشركة التي يقع مقرها في كوبرتينو بولاية كاليفورنيا بنسبة 3.3% في يناير اعتبارًا من الإغلاق الأخير، مقارنة بارتفاع بنسبة 1.8% في “مايكروسوفت”.
ويتداول أسهم شركة “آبل” عند سعر مكرر ربح آجل قدره 28، وهو أعلى بكثير من متوسطه البالغ 19 على مدى السنوات العشر الماضية، وفقًا لبيانات LSEG. لكن يتم تداول “مايكروسوفت” بحوالي 31 ضعف أرباحها الآجلة، أي أعلى من متوسطها على مدى 10 سنوات البالغ 24.
وأنهت أسهم شركة “آبل”، التي بلغت قيمتها السوقية ذروتها عند 3.081 تريليون دولار في 14 ديسمبر الماضي بمكاسب قدرها 48%، وكان ذلك أقل من الارتفاع بنسبة 57% الذي سجلته “مايكروسوفت”.
واحتلت “مايكروسوفت” زمام المبادرة لفترة وجيزة على “آبل” باعتبارها الشركة الأكثر قيمة بضع مرات منذ عام 2018، بما في ذلك في عام 2021 عندما أثرت المخاوف بشأن نقص سلسلة التوريد بسبب فيروس كورونا، على سعر سهم الشركة المصنعة لهواتف “آيفون”.
للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا
تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام
ترشيحات:
الاحتياطي الأجنبي للسعودية يسجل 411.87 مليار دولار بنهاية ديسمبر 2023
تقرير: سعر النفط المتوقع بميزانية السعودية عام 2024 من 68 إلى 78 دولاراً للبرميل
السعودية تُطلق 5 منتجات جديدة للإقامة المميزة

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط ليقدم لك تجربة تصفح أفضل. من خلال تصفح هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
0
مشترياتك
  • No products in the cart.