تراجع صادرات الصين للمرة الأولى في سبع سنوات


 
نهى مكرم- مباشر- انخفضت صادرات الصين السنوية للمرة الأولى في سبع سنوات خلال 2023، حتى مع تجاوز الشحنات في ديسمبر/كانون الأول التوقعات، بحسب بيانات الجمارك اليوم الجمعة.
وارتفعت الصادرات بنسبة 2.3% على أساس سنوي من حيث القيمة الدولارية الشهر الماضي، أي أكثر من 1.7% التي جاءت في استطلاع “رويترز”.
بينما ارتفعت الواردات بواقع 0.2% في ديسمبر/كانون الأول على أساس سنوي من حيث القيمة الدولارية، ما يعد أقل طفيفاً من توقعات المحللين في استطلاع “رويترز” عند 0.3%.
ولكن خلال 2023، تراجعت الصادرات بنسبة 4.6%، ما يمثل أول تراجع سنوي منذ 2016 عندما سجلت انخفاضاً بواقع 7.7%، بحسب “ويند إنفورميشن”.
وانخفضت الواردات بنسبة 5.5% العام الماضي. وكان آخر تراجع لها في 2020، أي العام الذي بدأت فيه الجائحة.
وتراجعت تجارة الصين مع شركائها الرئيسيين خلال 2023 في ظل تراجع الطلب على السلع الصينية في خضم تباطؤ النمو العالمي.
وعلى أساس إقليمي، كانت رابطة دول جنوب شرق آسيا أكبر شريك تجاري للصين في 2023، تلاها الاتحاد الأوروبي. أما على أساس الدول، ظلت الولايات المتحدة أكبر شريك تجاري لها.
وقفزت صادرات الصين إلى روسيا، في مفاجأة نادرة، بما يقرب من 47% خلال 2023، وارتفعت الواردات بنحو 13%.
وقالت “كايكسين” في تقريرها لمؤشر مديري المشتريات التصنيعي لشهر ديسمبر/كانون الأول إن المصنعين الصينيين يتوقعون ارتفاع الإنتاج خلال 2024 وسط توقعات قوة الطلب العالمي وارتفاع إنفاق العملاء.
 
 
للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا
تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام
 
ترشيحات:
قيود الهند على صادرات الأرز تثير مخاوف نقص الإمدادات
نمو الناتج الصناعي الصيني بأسرع وتيرة فيما يقرب من عامين
البنك الدولي يتوقع تباطؤ النمو العالمي إلى 2.4% العام الجاري
 
 

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط ليقدم لك تجربة تصفح أفضل. من خلال تصفح هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
0
مشترياتك
  • No products in the cart.