ارتفاع أسعار شحن الحاويات إثر مخاوف استمرار اضطرابات البحر الأحمر


 
نهى مكرم- مباشر- ارتفعت أسعار شحن الحاويات عبر المسارات العالمية الرئيسية الأسبوع الجاري، مع شن الولايات المتحدة وبريطانيا هجمات جوية على أهداف للحوثيين في اليمن، ما أثار المخاوف من استمرار اضطرابات التجارة العالمية في البحر الأحمر لفترة طويلة، بحسب تصريحات مسؤولين بالقطاع اليوم الجمعة.
ووذكرت “رويترز” أن غالبية السفن تتجنب المرور عبر قناة السويس- التي تعد طريقاً مختصراً للعبور من آسيا لأوروبا- وأدى التصعيد الأخير إلى إثارة المخاوف من تجنب ناقلات النفط وناقلات البضائع التي تنقل سلعًا حيوية مثل الحبوب الطريق المختصر، مما يهدد بحدوث جولة جديدة من التضخم العالمي.
وارتفع مؤشر شانغهاي القياسي للشحن بالحاويات بنسبة تزيد عن 16% على أساس أسبوعي، ليسجل 2206 نقطة اليوم. وارتفع المؤشر، الذي يقيس الأسعار الفورية غير التعاقدية لشحنات الحاويات من موانئ الصين، بنسبة 114% منذ منتصف ديسمبر/كانون الأول.
وارتفعت الأسعار على طريق شنغهاي-أوروبا بنسبة 8.1% إلى 3,103 دولار لكل حاوية 20 قدمًا يوم الجمعة مقارنة بالأسبوع السابق، في حين ارتفعت أسعار الحاويات إلى الساحل الغربي الأمريكي بنسبة 43.2% إلى 3,974 دولار لكل حاوية 40 قدمًا على أساس أسبوعي.
وقال بيتر ساند، كبير المحللين لدى “زينيتا”،   إنه كلما طال أمد الازمة، ازدادات اضطرابات نقل الحاويات عبر العالم واستمر ارتفاع تكاليف الشحن.
وأفاد التقرير أن تحويل مسار السفن حول أفريقيا يضيف نحو مليوني دولار لتكاليف الوقود لكل رحلة ذهاباً وإياباً بين آسيا وأوروبا الشمالية.
 
للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا
تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام
 
ترشيحات:
النفط يرتفع 4% وخام برنت يتجاوز 80 دولار للبرميل
الذهب يرتفع مع تعزيز توترات الشرق الأوسط جاذبية الأصول الآمنة
البنك الدولي: العالم يتجه لأسوأ أداء اقتصادي منذ 30 سنة
 
 

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط ليقدم لك تجربة تصفح أفضل. من خلال تصفح هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
0
مشترياتك
  • No products in the cart.