“آي صاغة”: التوترات الجيوسياسية أسهمت في ارتفاع أسعار الذهب عالمياً



القاهرة – مباشر: ارتفعت أسعار الذهب بالبورصة العالمية بنسبة 0.2 بالمائة وبقيمة 4 دولارات خلال تعاملات الأسبوع المنتهي مساء أمس الجمعة، بفعل تزايد المخاوف من تفاقم الصراع في منطقة الشرق الأوسط بسبب الضربات الجوية على اليمن، ما أدى إلى ارتفاع الطلب على الذهب باعتباره ملاذًا آمنًا.
وقال سعيد إمبابي، المدير التنفيذي لمنصة “آي صاغة” لتجارة الذهب والمجوهرات عبر الإنترنت، إن أسعار الذهب ارتفعت بالأسواق المحلية بنحو 5 جنيهات خلال تعاملات اليوم السبت، ومقارنة بختام تعاملات أمس، ليسجل سعر جرام الذهب عيار 21 نحو 3260 جنيهًا، وذلك تزامنًا مع العطلة الأسبوعية للبورصة العالمية، بعد أن أغلقت أمس عند مستوى 2049 دولارًا.
وأضاف، أن جرام الذهب عيار 24 سجل 3726 جنيهًا، وجرام الذهب عيار 18 سجل 2794 جنيهات، فيما سجل جرام الذهب عيار 14 نحو 2174 جنيهًا، وسجل الجنيه الذهب نحو 26080 جنيهًا.
وكانت أسعار الذهب قد ارتفعت بقيمة 35 جنيهًا بالأسواق المحلية خلال تعاملات أمس الجمعة، حيث افتتح سعر جرام الذهب عيار 21 التعاملات عند مستوى 3220 جنيهًا، واختتم التعاملات عند مستوى 3255 جنيهًا، بينما ارتفعت الأوقية بقيمة بنحو 24 دولارًا، حيث افتتحت التعاملات عند مستوى 2025 دولارًا، واختتمت التعاملات عند مستوى 2049 دولارًا.
ولفت، إمبابي، إلى أن التوترات الجيوسياسية أسهمت في ارتفاع أسعار الذهب بالبورصة العالمية أمس، عقب توجيه أمريكا وبريطانيا ضربة جوية للحوثيين في اليمن، وكانت أسعار الذهب قد تراجعت عقب صدور بيانات التضخم الأمريكية  يوم الخميس الماضي.
وكشف مكتب إحصاءات العمل الأمريكي ارتفاع مؤشري أسعار المستهلكين الرئيسي والأساسي على أساس سنوي في ديسمبر، ما يعزز من استمرار الفيدرالي الأمريكي في رفع أسعار الفائدة خلال الفترة المقبلة.
وسجل مؤشر أسعار المستهلكين الرئيسي على أساس سنوي عن شهر ديسمبر زيادة بنحو 3.4 بالمائة، وكانت تشير التوقعات إلى ارتفاعه بنسبة 3.2 بالمائة فقط، وذلك بعد تسجيله 3.1 بالمائة في شهر نوفمبر الماضي.
أما على أساس شهري فقد ارتفع مقياس التضخم الرئيس بنسبة 0.3 بالمائة في ديسمبر، وكانت التوقعات عند 0.2 بالمائة، في حين كانت القراءة المسجلة في شهر نوفمبر عند 0.1 بالمائة.
فيمَا سجل مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي (باستثناء الغذاء والطاقة) على أساس سنوي 3.9 بالمائة في ديسمبر، وكانت توقعات الخبراء تشير إلى ارتفاع بنسبة 3.8 بالمائة فقط، أما قراءة نوفمبر الماضي فقد سجلت 4 بالمائة.
وعلى أساس شهري سجل 0.3 بالمائة في ديسمبر، وهو ما توقعها الخبراء، وهي نفسها النسبة المسجلة في قراءة شهر نوفمبر أيضًا.
للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا
تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام
ترشيحات:
بيتكوين تتعرض لخسائر كبيرة.. والأنظار تتحول إلى إثيريوم
سعر الذهب في مصر اليوم السبت خلال التعاملات الصباحية
أستاذ تمويل بجامعة القاهرة: الاقتصاد المصري “متيبس” لا يفيده تعويم جديد للجنيه
تباين أداء مؤشرات الأسهم الأمريكية في إغلاق تداولات الجمعة
أسعار الذهب عالمياً تقفز في إغلاق تعاملات الجمعة
رئيس “قناة السويس”: 40% انخفاضًا في إيرادات القناة أول 11 يومًا من 2024
الخريف: المملكة ملتزمة بخطط التنوع الاقتصادي وخلق فرص عمل للمواطنين