جفاف وازدحام.. أزمة المناخ تهدد الملاحة في قناة بنما


 

مباشر- محمد الخولي: قالت قناة بنما، إنها “تتفهم” قرارات العملاء بالتحول إلى طرق شحن بديلة، حيث تواجه القناة، وهي واحدة من أكثر طرق التجارة ازدحامًا في العالم، قيودًا بسبب الجفاف المستمر في مجراها الملاحي، بسبب الأزمات المناخية المستقبلية، مضيفة أنها تعمل على إيجاد حلول لتجنب الانتكاسات الناجمة عن ذلك.

يأتي هذا في الوقت الذي قالت فيه شركة الشحن الدنماركية العملاقة “مولر ميرسك”، إنها ستتجه إلى السكك الحديدية لنقل بعض البضائع، حيث تسبب انخفاض المعابر في قناة بنما بسبب انخفاض منسوب المياه، إلى حدوث اختناقات مرورية نتج عنها تعطل في خطوط الملاحة.
وقالت هيئة قناة بنما لـ”رويترز”: “سنواصل دعم عمليات ميرسك، حيث تؤثر التغييرات المعلنة على واحدة فقط من خدمات الخط الملاحي وهي (OC1 أوقيانوسيا) بينما تستمر الخدمات الأخرى في عبور القناة”.
وأضافت الهيئة أنها تعمل على تطوير حلول قصيرة وطويلة الأجل، للحد من تأثير التغيرات المناخية على طريق التجارة، الذي ينقل حوالي 5% من التجارة العالمية. وقالت: “نحن نتفهم أن عملائنا، مثلنا، بحاجة إلى تكييف عملياتهم بسبب تأثيرات التغيرات المناخية حول العالم، والنقص الحالي في المياه في قناة بنما”.
وستنشئ خدمة OC1 التابعة لشركة “ميرسك”، التي تربط أستراليا ونيوزيلندا بمدينتي فيلادلفيا وتشارلستون بولاية كارولينا الجنوبية على الساحل الشرقي للولايات المتحدة، عبر قناة بنما، حلقتين منفصلتين، واحدة في المحيط الأطلسي والأخرى في المحيط الهادئ.
ويأتي هذا الحل في الوقت الذي يعيد فيه أصحاب السفن أيضًا توجيه السفن لتجنب الهجمات المسلحة التي تعطل قناة السويس، وهي اختصار تجاري منافس لها منذ فترة طويلة، فيما أصبح أكبر تعطيل للشحن البحري منذ جائحة “كوفيد-19”.
وتسمح قناة بنما عادة بحوالي 36 عبورًا يوميًا، ولكن نظرًا لانخفاض مستويات المياه اللازمة لدفع القوارب عبر الممر، خفضت هيئة القناة هذا العدد تدريجيًا. وهي تسمح الآن بعبور 24 شخصًا يوميًا.
للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا
تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام
ترشيحات
أزمة السكر تشتعل في مصر.. 3 أسباب وتوقعات بالانخفاض تدريجياً
وزير: 5-10% نمواً في أعداد السياحة الوافدة لمصر خلال أكتوبر ونوفمبر
وزير: برنامج التنمية الزراعية يتيح لمصر تمويلاً بما يعادل 3.7 مليار جنيه
“شيفرون” الأمريكية تعتزم ضخ 3 مليارات دولار لتنمية حقل “نرجس” في مصر

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط ليقدم لك تجربة تصفح أفضل. من خلال تصفح هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
0
مشترياتك
  • No products in the cart.