دافوس 2024..اقتصاديون يتوقعون ضعف النمو العالمي مع تنامي التوترات الجيوسياسية


 
نهى مكرم- مباشر- يتوقع غالبية الاقتصاديين في المسح الذي أجراه المنتدى الاقتصادي العالمي ضعف الاقتصاد العالمي العام الجاري مع اتساع الانقسام الجيوسياسي حول العالم.
أفاد تقرير صادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، اليوم الإثنين، بأن آفاق الاقتصاد العالمي لا تزال ضعيفة ويشوبها عدم اليقين.
وأضاف التقرير أنه على الرغم من وجود تطورات إيجابية، مثل تراجع الضغوط التضخمية والتقدم الذي تم إحرازه في مجال الذكاء الاصطناعي، تواجه الشركات وصانعو السياسة عوائق مستدامة وتقلبات مستمرة وسط استمرار تباطؤ نشاط الاقتصاد العالمي، ولا تزال الأوضاع المالية متشددة جنباً إى جنب مع تنامي الانقسامات الجيوسياسية والتوترات الاجتماعية.
وأظهر المسح أن 56% ممكن اشتملهم المسح يتوقعون ضعف الاقتصاد العالمي في 2024، في حين يرى 20% استقراره، فيما يرجح 23% أوضاع اقتصادية أقوى نوعاً ما.
وتوقع صندوق النقد الدولي تراجع نمو الاقتصاد العالمي طفيفاً في 2024 إلى 2.9% من 3% العام الماضي.
وتوقع 69% من الاقتصاديين تسارع وتيرة الصراعات الجيوسياسية في 2024، وأشاروا إلى أنها تلعب دوراً كبيراً في التطورات المالية والاقتصاد الكلي.
ويرجح نحو 87% من الاقتصاديين أن التطورات الجيوسياسية ستثير تقلبات بالاقتصاد العالمي خلال الثلاث سنوات المقبلة، كما يتوقع ثمانية من أصل عشرة اقتصاديين أن تؤدي، أيضاً، إلى تصاعد التقلبات في أسواق الأسهم.
وكانت النتيجة الأكثر إيجابية للمسح من نصيب توقعات التضخم، حيث توقع 70% من المستجيبين للمسح تيسير الأوضاع المالية العام الجاري.
كما توقع الاقتصاديون تراجع التضخم عبر جميع المناطق مع تحسن ملحوظ في أوروبا والولايات المتحدة، على الرغم من أن ثلثي ممن اشتملهم المسح تضخم متواضع في كلتا الدولتين.
 
 
للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا
تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام
 
ترشيحات:
دافوس 2024…عضو بالمركزي الأوروبي يستبعد خفض الفائدة العام الجاري
أردوغان يطالب مسؤولية بعدم حضور منتدى دافوس بسبب حرب غزة
النقد الدولي يحذر من اختفاء بعض الوظائف بسبب الذكاء الاصطناعي