“بيتكوين”.. هل تصل إلى 100 ألف دولار في 2024؟


مباشر- محمد الخولي: بعد أشهر من التكهنات، منحت لجنة الأوراق المالية والبورصة الأمريكية “SEC” موافقتها أخيرًا على تدشين 11 صندوقًا للاستثمار في “بيتكوين”، فيما توقع متعاملون في أسواق العملات المشفرة ارتفاع الأسعار بعد تحرك الهيئة على اعتبار أن الموافقة حافزًا محتملًا لسعر أشهر عملة مشفرة في الأسواق إلى ما فوق الستة أرقام لأول مرة.
بنك “ستاندرد تشارترد” ومحلل أسواق التشفير الشهير، توم لي، كانوا من بين عدة أسماء توقعت مسارًا تتجاوز فيه “بيتكوين” حاجز الـ100 ألف دولار بعد إعلان لجنة التنظيم الأمريكية قرارها المنتظر، في وقت وصف فيه محللون آخرون قرار اللجنة يوم 10 يناير الجاري بـ”اللحظة الفاصلة” في تاريخ عالم التشفير.
رد فعل ضعيف
وبحسب “yahoo finance” كان رد فعل السوق ضعيفًا حتى الآن، مع ارتفاع الرمز المميز ذو رأس المال الكبير بنسبة تقل عن 1% فقط، لكن قد تكون هذه حالة كلاسيكية للمستثمرين الذين يشترون على الشائعات ويبيعون بالأخبار. 
“بيتكوين” قفزت بنسبة 70% منذ أواخر أكتوبر الماضي مع بدء التكهنات بشأن بقرار لجنة الأوراق المالية والبورصة، ويتم تداولها حاليًا بأعلى سعر لها منذ ما يقرب من عامين.
لكن لا يزال على “بيتكوين” مضاعفة السعر مجددًا للوصول إلى سعر 100 ألف دولار، لكن يعتقد البعض أنه يمكن الوصول إلى هذا الإنجاز بحلول نهاية عام 2024، مع احتمال أن تجذب صناديق الاستثمار المتداولة الفورية المنظمة، المستثمرين المؤسسيين من ذوي الأسماء الكبيرة إلى عالم العملات المشفرة.
أهداف سعرية
بنك “ستاندرد تشارترد” متفائلة بشكل خاص بشأن عملة “بيتكوين”. إذ أنه في وقت سابق من هذا الشهر، توقع الاستراتيجيون في البنك، أن صناديق الاستثمار المتداولة الفورية لـ”بيتكوين” يمكن أن تؤدي إلى تدفقات داخلة بقيمة تتراوح بين 50 مليار دولار و100 مليار دولار للعملة المميزة هذا العام، كما حددوا سعر مستهدف قدره 200 ألف دولار للعملة في نهاية عام 2025.
وفي الوقت نفسه، قال “لي” في مقابلة مع “CNBC” في اليوم الذي أعلنت فيه اللجنة الأمريكية قرارها، إنه يتوقع أن يرتفع “الرمز المميز” إلى ما بين 100 ألف دولار و150 ألف دولار على مدار 12 شهرًا مقدمة، كما توقع أن يرتفع الرمز إلى 500 ألف دولار على مدار خمس سنوات مقبلة.
نصف مليون دولار
وقال “لي”: “هناك عرض محدود، والآن لدينا زيادة كبيرة محتملة في الطلب من خلال الموافقة الفورية على البيتكوين (ETF’s) لذلك أعتقد أنه في غضون خمس سنوات، سيكون من الممكن تحقيق ما يقرب من نصف مليون دولار”.
كارول ألكساندر، الخبيرة الاقتصادية في جامعة ساسكس، التي وصفت بنجاح تراجع عملة البيتكوين في عام 2022 وعودتها المفاجئة في العام الماضي، لا تضع نصب أعينها أهدافًا عالية جدًا، لكنها لا تزال تتوقع أن يتراوح سعر العملة المشفرة بين 70 ألف دولار و100 ألف دولار في نهاية ديسمبر 2024.
وقالت الخبيرة في تصريحات لـ”Business Insider”: “أعتقد أنه أمر ممتاز للمضاربين على صعود البيتكوين في المدى القصير، لم أكن متفائلة هكذا من قبل”.
كلمات تحذير
ورغم كل هذا الزخم، لا يبدو أن كل خبراء المال مقتنعين بوصول “بيتكوين” إلى 100 ألف دولار.
محمد العريان، الرئيس التنفيذي السابق لشركة “PIMCO” والخبير الاقتصادي العالمي، قال في منشور على منصة “X”، إنه رغم أن موافقة هيئة الأوراق المالية والبورصة الأمريكية قد تكون “مغيرًا لقواعد اللعبة” بالنسبة للعملات المشفرة، إلا أنه من غير المرجح أن تعزز استخدام العملات المشفرة وتحديدًا “بيتكوين” على نطاق أوسع.
وأضاف: “رغم أن كل هذه العوامل بارزة في تثبيت العملات المشفرة في عالم الاستثمار، إلا أنها لا تعزز بشكل كبير دورها كعملة عالمية محتملة.. التوقعات هنا لا تزال أكثر تقييدًا”.
أصل للمضاربة
لجنة الأوراق المالية والبورصة الأمريكية نفسها شككت في إمكانات “بيتكوين” كأحد أدوات الاستثمار. 
وقال رئيس اللجنة جاري جينسلر، في بيان منفصل، عقب قرارها الأخير إن الرمز المميز “بيتكوين” أصل استثماري للمضاربة وله صفات متقلبة في المقام الأول، ويستخدم أيضًا في أنشطة غير مشروعة بما في ذلك برامج الفدية وغسيل الأموال والتهرب من العقوبات الدولية وتمويل الإرهاب.
للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا
تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام
ترشيحات
المشاط: المحفظة التراكمية بين مصر وبنك التنمية الإفريقي تبلغ 7.5 مليار دولار
مصر وكوريا توقعان اتفاق تمويل بقيمة 460 مليون دولار لتوريد قطارات لمترو الأنفاق
الضرائب المصرية: 826​ مليون فاتورة على منظومة الفاتورة الإلكتروني