نهى مكرم- مباشر- قال هيثم الغيص، الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك”، إن التوقعات بأن الطلب على النفط يتجه لذروته سيتضح أنها خاطئة مثل التوقعات السابقة بأن المعروض يقترب من ذروته.
وأوضح الغيص، في بيان رسمي على موقع المنظمة، أن معروض النفط لم يصل إطلاقاً لذروته والتوقعات بشأن ذروة الطلب تسير في نفس الاتجاه، مشيراً إلى أن ذروة الطلب لم تظهر في أي توقعات على المدى القصير أو المتوسط.
وجدير بالذكر أن جهات عديدة توقعت وصول الطلب على النفط ذروته خلال الأعوام المقبلة، مع تحول الدول إلى الطاقة المتجددة والسيارات الكهربائية في ظل المساعي لتجنب تغير كارثي للمناخ.
وتوقعت وكالة الطاقة الدولية الوصول لذروة الطلب على النفط قبل نهاية العقد الحالي.
وأضاف الغيص أن التقدم التكنولوجي الذي أحبط مخاوف بعض الجيولوجيين في القرن الماضي من أن إمدادات النفط ستبدأ في النفاد سيعزز الطلب على الوقود الأحفوري.
وأوضح أن تطوير التكسير الهيدروليكي ساعد في تقدم صناعة الصخر الزيتي في الولايات المتحدة وعكس اتجاه انخفاض إنتاج البلاد. وقال الغيص إن الابتكارات الرامية إلى تحسين كفاءة استهلاك الوقود أو احتجاز انبعاثات الكربون وتخزينها ستؤدي أيضًا إلى انتعاش قطاع الهيدروكربونات.
وأضاف الغيص أن النفط تحدى، مراراً وتكراراً، التوقعات فيما يتعلق بالقمم، فالمنطق والتاريخ يشيران إلى أنه سيستمر في القيام بذلك.
 
للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا
تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام
 
ترشيحات:
النفط ينخفض بنهاية تعاملات الثلاثاء.. وبرنت أقل من 79 دولار
دافوس 2024…توقعات بنقص معروض النفط بدءً من 2025
دافوس 2024..اقتصاديون يتوقعون ضعف النمو العالمي مع تنامي التوترات الجيوسياسية

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط ليقدم لك تجربة تصفح أفضل. من خلال تصفح هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.