تراجع النفط مع التعافي المخيب للآمال للاقتصاد الصيني وقوة الدولار


 
نهى مكرم- مباشر- انخفضت أسعار النفط بأكثر من دولار، اليوم الأربعاء، مع نمو اقتصادي مخيب للآمال في الصين، ما أثار المخاوف بشأن مستقبل الطلب، في حين حدت قوة الدولار من شهية المخاطرة لدى المستثمرين.
وتراجع خام برنت بواقع 1.38 دولار، أو 1.8%، إلى 76.91 دولار للبرميل، الساعة 14:28 بتوقيت جرينتش، كما انخفضت العقود الآجلة خام غرب تكساس بواقع 1.35 دولار، أو 1.9%، إلى 71.05 دولار.
وذكرت “رويترز” أن الهجمات الجوية والبحرية في البحر الأحمر ليست كافية لتعزيز أسعار النفط على الرغم من تزايد المخاوف بشأن توقف السفن مؤقتاً عن العبور أو تعديل مسارهاـ ما يعزز تكاليف الشحن وتباطؤ التسليمات.
وأظهرت البيانات الصادرة عن المكتب الوطني الصيني للإحصاء نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 5.2% خلال 2023، ما يعد أبطأ وتيرة له منذ أكثر من ثلاثة عقود، في ظل الأزمة العقارية وتباطؤ الاستهلاك والاضطرابات العالمية.
ورغم أن البيانات متماشية مع التوقعات، حتى أنها تجاوزت مستهدف بكين، فمن المرجح أن تزيد من الضغوط الجديدة على المسؤولين للكشف عن المزيد من إجراءات التحفيز لبدء النشاط التجاري ودفع المستهلكين في البلاد إلى الإنفاق مرة أخرى.
وأثارت البيانات التساؤلات بشأن توقعات تعزيز الطلب الصيني لنمو الطلب العالمي على النفط في 2024، وقال بريانكا ساكديفا، كبير محللي السوق لدى “فيليب نوفا”، إن البيانات لم تنهي العقبات التي تواجه الطلب على النفط الخام، مشيراً إلى أن التوقعات الصينية لعام 2024 و2025 لا تزال قاتمة.
علاوة على ذلك، سجل الدولار أعلى مستوياته في شهر أمام سلة من العملات، اليوم الأربعاء، مع مكاسب عملة الملاذ الآمن على خلفية تضرر المعنويات من ضعف البيانات الصينية ودحض صانعو السياسة حول العالم للخفض الوشيك لأسعار الفائدة.
وارتفع مؤشر الدولار إلى 103.58، ما يعد أعلى مستوياته منذ الثالث عشر من ديسمبر/كانون الأول، ليواصل مكاسبه بعد قفزته بنسبة 0.67%، أمس الثلاثاء.
وجدير بالذكر أن قوة الدولار تحد من طلب حاملي العملات الأخرى على النفط المقوم بالعملة الأمريكية.
 
للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا
تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام
 
ترشيحات:
“أوبك” تتوقع ارتفاع قوي بالطلب على النفط في 2025
دافوس 2024…رئيس “شيفرون”: هجمات البحر الأحمر خطراً حقيقياً على النفط
الأمين العام لـ”أوبك”: توقعات ذروة الطلب على النفط خاطئة