العريان: الأسواق بالغت في سرعة ومقدار خفض الفائدة الأمريكية


 
نهى مكرم- مباشر- قال محمد العريان، الخبير الاقتصادي ورئيس كلية كوينز بجامعة كامبردج، إن الأسواق بالغ في وتيرة مقدار خفض بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة إذ أنهم يتجاهلون التضخم المرتفع.
ويرى العريان أنه تم الوصول بالفعل لنقطة التحول ولكنها لن تكون سريعة أو عميقة مثل ما تتوقعه الأسواق، موضحاً أنه لن يتفاجأ إذا بدأ الفيدرالي خفض الفائدة لاحقاً، مرجحاً أن تكون البداية في الصيف، وأنه لن يتافاجأ أيضاً إذا انتهى العام بمقدار خفض قريب من ذلك الذي اشار إليه الفيدرالي، أي 75 نقطة أساس وهو ما يتعارض مع ما تتوقعه الأسواق.
ويتحسب المتداولون، حالياً، لخفض أسعار الفائدة بنحو 140 نقطة أساس العام الجاري، بانخفاض من الذروة السابقة عند نحو 175 نقطة أساس بعد تصريحات كريستوفر والر، عضو مجلس بنك الاحتياطي الفيدرالي، التي دحضت توقعات خفض أسعار الفائدة جنباً إلى جنب مع تجاوز مبيعات التجزئة للتوقعات.
وأضاف العريان، على هامش مؤتمر “يو بي إس جلوبال ويلث مانجمنت” في هونج كونج، أن الأسواق تقلل من أهمية تضخم قطاع الخدمات، الذي لا يزال أعلى من تضخم السلع وبحاجة للتراجع بوتيرة أسرع.
وأوضح العريان أن أي تغير في مستهدف التضخم للفيدرالي قد يدمر مصداقيته، ففي ظل العديد من الأخطاء السياسية التي ارتكبها البنك المركزي في السنوات القليلة الماضية، فإن أخر شيء يرغب الفيدرالي في القيام به هو إعطاء انطباع بأنه يغير مستهدفاته، لذلك فمن المستبعد أن يغير مستهدفه للتضخم.
ويتوقع العريان أن تنهي عائدات سندات الخزانة لأجل 10 سنوات إنهاء العام بالقرب من 4.5%، في حين يتوقع نمو الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي ما بين 1% و2%.
 
للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا
تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام
 
ترشيحات:
دافوس 2024…أستاذ الاقتصاد بهارفارد: خفض الفيدرالي الفائدة 6 مرات “أوهام”
دافوس 2024…عضو بالمركزي الأوروبي يستبعد خفض الفائدة العام الجاري
دافوس 2024..اقتصاديين يتوقعون ضعف النمو العالمي مع تنامي التوترات الجيوسياسية
 
 
 
 

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط ليقدم لك تجربة تصفح أفضل. من خلال تصفح هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
0
مشترياتك
  • No products in the cart.