دافوس 2024…الاقتصاد العالمي يتجه لديناميكيات جديدة غريبة


 
نهى مكرم- مباشر- يعاني العالم توازناً غير مستقر في ظل خلفية اقتصادية ضعيفة تطغى عليها مجموعة من المخاطر الجيوسياسية، بحسب ما جاء في الجلسة الختامية لأعمال المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس 2024.
وترى كريستين لاجارد، رئيسة البنك المركزي الأوروبي، ونظرائها أن آفاق تراجع التضخم وارتفاع التجارة العالمية يحثان المستثمرين نوعاً ما على الرغم من خلفية الحرب والسياسات الشعبوية.
وأضافت لاجارد أن العالم يتجه نحو إعادة السياسات لطبيعتها ولكنها ليست تلك التي اعتدناها.
واتفق المشاركون في الجلسة الختامية على احتمالية تجنب انزلاق الاقتصاد العالمية إلى ركود عميق رغم التشديد النقدي غير المسبوق للسيطرة على التضخم.
وكان يقوض هذا التفاؤل في بعض الأحيان شبح التوترات الجيوسياسية مع الحروب في أوكرانيا واتساع التوترات في الشرق الأوسط وهجمات البحر الاحمر. كما ان فوز دونالد ترامب في الانتخابات التمهيدية للرئاسة الامريكية في أيوا أثار قلق العديد من المشاركين في المنتدى الاقتصادي.
قالت نجوزي إن أوكونجو إيويالا، المديرة العامة لمنظمة التجارة الدولية، إن هناك العديد من العوامل التي تثير حالة عدم اليقين بما في ذلك إجراء انتخابات في العديد من أنحاء العالم وما قد تجلبه من تغييرات.
وشاركت إيويالا وجهة نظر لاجارد في ان العالم ربما يسير نحو إعادة السياسات لطبيعتها ولكن في الوقت ذاته “غريبة” بالتأكيد.
وبالنسبة لتولي ترامب فترة رئاسية أخرى، ترى لاجارد أن أفضل ووسيلة للدفاع هي الهجوم والعمل على تعزيز أوروبا من خلال إنشاء سوق موحد حقيقي، أما وزير المالية الألمان، يرى أن أفضل وسيلة للاستعداد لفترة ثانية من رئاسة ترامب هي القيام بواجبنا وهو قدرتنا على الدفاع عن أنفسنا.
ويرى روجوف أن أداء الاقتصاد الأمريكي لن يكون جيدًا مثل عام 2023، الذي كان جيدًا بشكل مدهش ولكنه لن يكون سيئًا، فالتضخم سينخفض وسنشهد هبوطاً سلساً للاقتصاد.
واستطرد روجوف قائلاً: “إن الوضع الجيوسياسي لا يشبه أي شيء رأيته في حياتي المهنية، ويصاحبه احتمالات ارتفاع تقلبات التضخم، وغيره من الأمور الأخرى.
وأضاف روجوف: ” إننا نشهد حرب باردة ثانية، ومن الممكن أن تصبح حرباً باردة ثانية أكثر سخونة مما كانت عليه، وهذا أمر مزعزع للاستقرار للغاية – فكروا كيف كانت السبعينيات”.
 
للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا
تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام
 
ترشيحات:
دافوس 2024…عضو بالمركزي الأوروبي يستبعد خفض الفائدة العام الجاري
دافوس 2024…محافظ المركزي البرتغالي: تضخم منطقة اليورو يسير بالاتجاه الصحيح
دافوس 2024..اقتصاديين يتوقعون ضعف النمو العالمي مع تنامي التوترات الجيوسياسية
 
 

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط ليقدم لك تجربة تصفح أفضل. من خلال تصفح هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
0
مشترياتك
  • No products in the cart.