مرسوم ملكي بتعديل نظام خدمة حجاج الداخل



الرياض – مباشر: نشرت الجريدة الرسمية – أم القرى – قرار مجلس الوزراء الخاص بالموافقة تعديل نظام خدمة حجاج الداخل، حيث أعد مشروع مرسوم ملكي بذلك.
وجاء قرار مجلس الوزراء رقم (482) وتاريخ 20 جمادى الثانية 1445هـ؛ بعد الاطلاع في جلسته المنعقدة برئاسة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، على المعاملة الواردة من الديوان الملكي برقم 25 وتاريخ 1 محرم 1445هـ، المشتملة على برقية وزير الحج والعمرة رقم 440511204 وتاريخ 14 جمادى الأولى 1444هـ، في شأن طلب الوزير بتعديل عدد من الأحكام الواردة في نظام خدمة حجاج الداخل.
وقرر مجلس الوزراء، بحسب الجريدة الرسمية، الموافقة على تعديل نظام خدمة حجاج الداخل، الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/58) وتاريخ 28 شوال 1426هـ.
ونص القرار، على حذف الفقرة (2) من المادة (التاسعة عشرة) التي تنص على الآتي: “إذا وجد اعتراض على قرار اللجنة المتعلق باستحصال قيمة تلك الخدمات أو ما يترتب على عدم الوفاء بها من مساس بأداء مناسك الحج، يحال النزاع إلى المحكمة الشرعية المختصة”.
كما قرر مجلس الوزراء، تعديل المادة (الحادية والعشرين)؛ لتصبح بالنص الآتي: “تقوم وزارة الحج والعمرة بتنفيذ قرارات اللجنة المنصوص عليها في المادة (التاسعة عشرة) من هذا النظام، حال مصادقة وزير الحج والعمرة عليها، ويجوز لمن صدر بحقه قرار التظلم منه أمام المحكمة الإدارية المختصة”.
وتقرر حذف الفقرة (2) من المادة (الثانية والعشرين) التي تنص على الآتي: “يجوز لمن صدر بحقه قرار العقوبة التظلم منه لدى ديوان المظالم خلال ستين يوماً من إبلاغه بقرار العقوبة”، وحذف الفقرة (3) من المادة (الثانية والعشرين) التي تنص على الآتي: “يحال إلى المحكمة الشرعية المختصة أي اعتراض على قرار اللجنة المتعلق بتحصيل قيمة الخدمات غير المؤداة وما ترتب عليها من مساس بفريضة الحج”.
وقرر مجلس الوزراء أيضاً، بحسب القرار المنشور في الجريدة الرسمية، حذف المادة (الثالثة والعشرين) التي تنص على الآتي: “تقوم وزارة الحج والعمرة بتمثيل الحجاج أمام المحاكم الشرعية المختصة في المطالبات المالية المتعلقة بمخالفات أحكام هذا النظام؛ ما لم يبدِ الحاج للوزارة رغبته بخلاف ذلك”.
ونشرت الجريدة الرسمية المرسوم الملكي رقم (م/109) وتاريخ 25 جمادى الثانية لعام 1445هـ، والذي اشتمل على التعديلات على نظام حجاج الداخل، وتوجيه رئيس مجلس الوزراء والوزراء ورؤساء الأجهزة المعنية المستقلة – كل فيما يخُصُّه – لتنفيذ هذا المرسوم.
للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا
تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام
ترشيحات:
الجدعان: السعودية لا تخطط لفرض ضريبة الدخل على الأفراد
حيازة السعودية بالسندات الأمريكية تقفز 10.6 مليار دولار خلال نوفمبر 2023
“السياحة العالمية”: السعودية تحقق تعافياً بنسبة 156% بأعداد السياح خلال 2023
إنفوجراف.. معدل إنتاج السعودية اليومي من النفط الخام في عام 2023

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط ليقدم لك تجربة تصفح أفضل. من خلال تصفح هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
0
مشترياتك
  • No products in the cart.