“سابك”: شراكة مع “فوجيان” الصينية لتطوير مجمع بتروكيماويات بـ6.4 مليار دولار


الرياض- مباشر: أعلنت الشركة السعودية للصناعات الأساسية “سابك”، صدور القرار الاستثماري النهائي لتطوير مجمع بتروكيماويات في منطقة فوجيان بالشراكة بين شركة “سابك” للاستثمارات الصناعية المملوكة بالكامل لـ”سابك” بنسبة 51%، وبين شركة فوجيان بتروكيمكال بنسبة 49%، اليوم الأحد.
وكانت “سابك” أعلنت في سبتمبر 2018 توقيع مذكرة تفاهم مع إقليم “فوجيان” في جمهورية الصين، لتحديد أُطر التعاون بين الطرفين لتتطوير مجمع للبتروكيماويات في منطقة فوجيان.
وبحسب بيان الشركة على موقع “تداول” سيتألف المجمع من وحدة تكسير متعددة اللقيم بسعة متوقعة تصل إلى 1.8 مليون طن كحد أقصد من الإيثيلين، كما يحتوي المجمع على سلسلة من المصانع التحويلية عالية المعايير تشمل جلايكول الإيثلين والبولي إيثيلين والبولي بروبلين والبوليكربونات، بالإضافة إلى وحدات متعددة أخرى باستخدام أفضل التقنيات العالمية منها 9 تقنيات مملوكة لشركة “سابك”.
والتكلفة المتوقعة لهذا المشروع تقدر بحوالي 6.4 مليار دولار ومن المتوقع البدء في إنشاء المشروع خلال النصف الأول من العام 2024 على أن يبدأ التشغيل التجريبي في النصف الثاني من العام 2026 والمتوقع أن تكون مدته 6 أشهر.
وقالت “سابك” إنه من المتوقع أن الأثر المالي سينعكس على نتائج الشركة بعد اكتمال المشروع والبدء في التشغيل التجاري والذي متوقع بأن يكون خلال النصف الأول من العام 2027 فيما ستقوم بتمويل المشروع عن طريق القروض المالية بالإضافة إلى التدفقات النقدية للشركة.
للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا
تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام
ترشيحات:
الجدعان: السعودية لا تخطط لفرض ضريبة الدخل على الأفراد
السياحة العالمية: السعودية تحقق تعافياً بنسبة 156% بأعداد السياح خلال 2023
إنفوجراف.. معدل إنتاج السعودية اليومي من النفط الخام في عام 2023

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط ليقدم لك تجربة تصفح أفضل. من خلال تصفح هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.