محمد العريان: الأسواق تبالغ في تقدير وتيرة تخفيض الفائدة


مباشر: قال خبير الاقتصاد العالمي، الدكتور محمد العريان، إن الأسواق حول العالم تبالغ في تقدير وتيرة خفض الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، لأسعار الفائدة ومقدارها، مضيفًا أن السبب في ذلك تجاهل معدلات التضخم المرتفعة بشكل كبير.
وأضاف “العريان” وهو رئيس كلية كوينز في كمبردج وكاتب العمود في بلومبرج: “أعتقد أننا وصلنا إلى نقطة محورية، ولكن مقارنة بما تتوقعه السوق، لن يكون الخفض بهذه الوتيرة السريع أو العمق المتوقع، لن أتفاجأ إذا بدأنا ذلك في وقت لاحق، ربما بداية الصيف، ولن أتفاجأ إذا أنهينا العام بتخفيضات أقرب إلى ما أشار إليها الاحتياطي الفيدرالي، وهي 75 نقطة أساس، وهو ما يتعارض مع ما أخذته السوق في الاعتبار بالفعل”.
يأتي هذا في ظل رهانات من المتداولين حول العالم، بقيام الفيدرالي الأمريكي بتخفيض سعر الفائدة بمقدار 140 نقطة أساس خلال العام الجاري، بانخفاض عن الذروة الأخيرة البالغة نحو 175 نقطة أساس. 
لكن كريستوفر والر، محافظ الاحتياطي الفيدرالي، عارض تلك الرهانات، وأكد عدم واقعية التخفيضات الكبيرة في أسعار الفائدة.
وكان ثلاثة من مسؤولي مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، قالوا إن البيانات التي ستصدر الفترة المقبلة، ستوجه قرارهم بشأن موعد خفض أسعار الفائدة، موضحين أنهم لم يروا أدلة كافية حتى الآن لبدء التيسير النقدي.
وبحسب “اقتصاد الشرق بلومبرج”، قالت ماري دالي رئيسة بنك الاحتياطي الفيدرالي في سان فرانسيسكو في مقابلة على “فوكس بيزنس”: “رغم أنني أعتقد أنه من المناسب بالنسبة إلينا أن نتطلع إلى الأمام ونتساءل متى ستكون تعديلات السياسة النقدية ضرورية، حتى لا نضغط على الاقتصاد، فإنه من السابق لأوانه حقًا التصور بأن هذا الأمر قاب قوسين أو أدنى”.
للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا
تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام
ترشيحات:
الجدعان: السعودية لا تخطط لفرض ضريبة الدخل على الأفراد
السياحة العالمية: السعودية تحقق تعافياً بنسبة 156% بأعداد السياح خلال 2023
إنفوجراف.. معدل إنتاج السعودية اليومي من النفط الخام في عام 2023