رئيس “سابك”: الاستثمار بمشروع “فوجيان” ينوع مصادر اللقيم ويعزز التواجد بآسيا


الرياض – مباشر: قال الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات الأساسية “سابك” عبدالرحمن الفقيه: “إن قرار الاستثمار النهائي في مشروع مجمع سابك فوجيان للبتروكيماويات (مشروع مجمع غولي السعودي الصيني للإيثيلين) المزمع إنشاؤه في مقاطعة فوجيان بالصين، يُعد خطوة مهمة بالنسبة لجهود (سابك) المستمرة لتطوير وتوسيع حضورها في الصين.
وأضاف الفقيه، بحسب بيان للشركة، أمس الأحد، أن المشروع يهدف إلى تنويع مصادر اللقيم اللازمة لأعمالنا وتعزيز تواجدنا في مجال صناعة البتروكيماويات في آسيا ليشمل مجموعة واسعة من المنتجات والتطبيقات.
وتابع: يعكس قرار الاستثمار النهائي حرص (سابك) على مواصلة التزامها بتوفير حلول مبتكرة لزبائنها وتعظيم القيمة التي تقدمها لمساهميها ومستثمريها”، مؤكداً مواصلة الاستفادة من الشراكات لتوسيع حضور سابك في هذه المنطقة، ومواصلة الإسهام في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030.
وأضاف: سيعتمد بناء المشروع وتشغيله على عدة تقنيات، تسع منها مملوكة لشركة (سابك)، حيث يسعى المشروع لتلبية الطلب المتنامي من الأسواق والزبائن على المنتجات الكيميائية المتطورة اللازمة لتطبيقات عديدة في مجال الكهربائيات والإلكترونيات، والذكاء الصناعي، والهواتف الذكية، والاتصالات، والرعاية الصحية، والسيارات والمواد المتقدمة.
وفي ضوء التقدم الذي أحرزته هذه المشاريع المشتركة، ستواصل (سابك) الاستفادة من تقنياتها وابتكاراتها لتوفير منتجات تلبي احتياجات السوق للزبائن، والمساعدة في الوقت ذاته في تعزيز جهود التنمية الاقتصادية في صناعة البتروكيماويات.
وأعلنت الشركة السعودية للصناعات الأساسية “سابك”، صدور القرار الاستثماري النهائي لتطوير مجمع بتروكيماويات في منطقة فوجيان بالشراكة بين شركة “سابك” للاستثمارات الصناعية المملوكة بالكامل لـ”سابك” بنسبة 51%، وبين شركة فوجيان بتروكيمكال بنسبة 49%، أمس الأحد.
 وبحسب بيان الشركة على موقع “تداول” سيتألف المجمع من وحدة تكسير متعددة اللقيم بسعة متوقعة تصل إلى 1.8 مليون طن كحد أقصد من الإيثيلين، كما يحتوي المجمع على سلسلة من المصانع التحويلية عالية المعايير تشمل جلايكول الإيثلين والبولي إيثيلين والبولي بروبلين والبوليكربونات، بالإضافة إلى وحدات متعددة أخرى باستخدام أفضل التقنيات العالمية منها 9 تقنيات مملوكة لشركة “سابك”.
والتكلفة المتوقعة لهذا المشروع تقدر بحوالي 6.4 مليار دولار ومن المتوقع البدء في إنشاء المشروع خلال النصف الأول من العام 2024 على أن يبدأ التشغيل التجريبي في النصف الثاني من العام 2026 والمتوقع أن تكون مدته 6 أشهر.
للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا
تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام
ترشيحات:
السعودية.. نقل محفظة برنامج ضمانات التمويل من الصندوق العقاري إلى “ضمانات”
الموارد البشرية: بدء توطين المهن الهندسية بالقطاع الخاص 21 يوليو المقبل
الجدعان: السعودية لا تخطط لفرض ضريبة الدخل على الأفراد
حيازة السعودية بالسندات الأمريكية تقفز 10.6 مليار دولار خلال نوفمبر 2023
“السياحة العالمية”: السعودية تحقق تعافياً بنسبة 156% بأعداد السياح خلال 2023

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط ليقدم لك تجربة تصفح أفضل. من خلال تصفح هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
0
مشترياتك
  • No products in the cart.