“أونكتاد”: تراجع الشحن عبر قناة السويس بـ45% منذ هجمات الحوثيين


 
نهى مكرم- مباشر- انخفض الشحن عبر قناة السويس بنسبة 45% خلال الشهرين الماضيين، أي منذ بدء هجمات الحوثيين التي دفعت السفن لتغيير مسارها وأثارت اضطرابات بممر التجارة المائي، بحسب مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية المعروفة اختصاراً باسم “أونكتاد”.
وحذرت المنظمة، التي تدعم الدول النامية في التجارة العالمية، من ارتفاع مخاطر التضخم والأمن الغذائي وزيادة انبعاثات غاز الاحتباس الحراري.
وحولت شركات الشحن مسار السفن من البحر الأحمر منذ بدء الحوثيين هجماتها على السفن قائلين إنها تدعم الفلسطينيين في غزة، لتشن الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات جوية رداً على تلك الهجمات.
وقالت المنظمة إن عدد السفن الذي يمر عبر قناة السويس تراجع بنسبة 39% منذ بداية ديسمبر/كانون الأول، ما أسفر عن انخفاض الشحن بواقع 45%.
أوضح جان هوفمان، َرئيس لوجيستيات التجارة لدى “أونكتاد”، أن ثلاثة ممرات رئيسية للتجارة العالمية تشهد اضطرابات الآن، بما في ذلك تدفقات الحبوب والزيوت منذ غزو روسي لأوكرانيا، وانخفاض مستوى المياه بقناة بنما بسبب الجفاف ما أدى لانخفاض الشحن الشهر الماضي بنسبة 36% على أساس سنوي و62% منذ عامين.
ويمر عبر قناة السويس 12-15% من التجارة العالمية و25-30% من الحاويات. وانخفضت حركة شحن الحاويات من خلال القناة بنسبة 82% منذ مستهل ديسمبر/كانون حتى الأسبوع المنتهي في التاسع عشر من يناير/كانون الثاني.
وأضاف هوفمان أن أسعار الغذاء قد تتأثر، مشيراً إلى أن نحو نصف الزيادات بأسعار الغذاء منذ حرب أوكرانيا تعود إلى ارتفاع تكاليف النقل.
 
للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا
تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام
 
ترشيحات:
توترات الشرق الأوسط تطغو على وفرة المعروض وتدفع النفط للارتفاع
ارتفاع الطلب على الشحن الجوي مع استمرار هجمات البحر الأحمر
جفاف وازدحام.. أزمة المناخ تهدد الملاحة في قناة بنما        

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط ليقدم لك تجربة تصفح أفضل. من خلال تصفح هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
0
مشترياتك
  • No products in the cart.