اعتماد زي موحد لسائقي حافلات النقل في السعودية بعدة أنشطة



الرياض – مباشر: قررت الهيئة العامة للنقل السعودية اعتماد زي موحد لسائقي الحافلات، في أنشطة النقل المتخصص وتأجير وتوجيه الحافلات، والنقل التعليمي، والنقل الدولي للركاب.
ونشرت الجريدة الرسمية – أم القرى – قرار رئيس الهيئة العامة للنقل المكلَّف، رميح بن محمد الرميح، رقم (84 /45 /1) وتاريخ 29 جمادى الثانية لعام 1445هـ، والخاص باعتماد الزي لسائقي الحافلات في أنشطة النقل المتخصص وتأجير وتوجيه الحافلات والنقل التعليمي والنقل الدولي للركاب.
وقرر رئيس هيئة النقل، اعتماد الزي لسائقي الحافلات في أنشطة: النقل المتخصص وتأجير وتوجيه الحافلات، والنقل التعليمي، والنقل الدولي للركاب بالحافلات؛ وذلك وفقاً للصيغة المرفقة.
ونص القرار، على أن يُعمل بهذا القرار بعد 90 يوماً من تاريخ نشره، وأن يُبعث أصل هذا القرار لوكيل الهيئة للنقل البري؛ لإبلاغ من يلزم لتنفيذ مقتضاه، وأن تبعث نسخة من هذا القرار لمدير عام التواصل لنشره في الجريدة الرسمية ووسائل التواصل الرسمية للهيئة.
وجاء القرار؛ بناءً على الصلاحيات المخولة لرئيس الهيئة العامة للنقل المكلَّف نظاماً، وبعد الاطلاع على نظام النقل العام على الطرق بالمملكة العربية السعودية، الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/25) وتاريخ 21 جمادى الثانية لعام 1397هـ، وبعد الاطلاع على تنظيم الهيئة العامة للنقل، الصادر بموجب قرار مجلس الوزراء رقم (323) وتاريخ 14 شعبان 1434هـ، وتعديلاته، وبعد الاطلاع على اللائحة المنظمة لنشاط النقل المتخصص وتأجير وتوجيه الحافلات، المعتمدة بقرار معالي وزير النقل والخدمات اللوجستية رقم (118 /41 /1) وتاريخ 7 جمادى الأولى 1441هـ، وتعديلاتها.
كما جاء بعد الاطلاع على اللائحة المنظمة لنشاط النقل التعليمي، المعتمدة بقرار معالي وزير النقل والخدمات اللوجستية رقم (119 /41 /1) وتاريخ 7 جمادى الأولى 1441هـ، وتعديلاتها، وبعد الاطلاع على اللائحة المنظمة لنشاط النقل الدولي للركاب بالحافلات، المعتمدة بقرار وزير النقل والخدمات اللوجستية رقم (448) وتاريخ 24 ربيع الأول 1444هـ، وتعديلاتها، وبناءً على ما تقتضيه المصلحة العامة.
وفي السياق ذاته، أعلنت الهيئة العامة للنقل عن اعتماد الزي المخصص للسائقين في أنشطة النقل بالحافلات، ويشمل القرار النقل المتخصص وتأجير وتوجيه الحافلات، والنقل التعليمي، والنقل الدولي)، مبينة أنه سيدخل حيز التطبيق ابتداءً من تاريخ 27 إبريل/ نيسان 2024م؛ ليصبح هذا الزي متطلباً أساسياً لممارسة هذه الأنشطة؛ وفقاً لأحكام اللوائح المنظمة لأنشطة النقل بالحافلات.
وأوضحت الهيئة، أن الالتزام بالزّي المخصص للسائقين سيسهم في تعزيز جهود الهيئة التطويرية الهادفة إلى الارتقاء بمستوى جودة وكفاءة الخدمات المقدمة في قطاع النقل بالحافلات، وتحسين المظهر العام والانطباع الإيجابي عن هذه الخدمات الحيوية، وارتباطها المباشر بشرائح المجتمع كافَّة، وكذلك السياح وزوار السعودية.
وأكدت الهيئة العامة للنقل، أن ذلك يأتي ضمن مجموعة من مراحل التحديث والتحسين الدوري والمستمر على أنشطة وخدمات النقل بالحافلات، ومن ذلك المواصفات الفنية لحافلات نقل الركاب، واشتراط العمر التشغيلي لتلك الحافلات، وبقية الاشتراطات الواردة في اللوائح التنظيمية لهذه الأنشطة؛ التي تراعي جميع جوانب التطوير والتحسين.
وأشارت الهيئة، إلى حرصها الدائم والمستمر بما يخدم المستفيدين ويواكب تطلعاتهم، والسعي الحثيث لتحقيق أعلى معايير الجودة ومعدلات الرضى لدى مستفيدي خدمات النقل في السعودية.
ودعت الهيئة جميع العاملين والمهتمين بهذه الخدمات إلى زيارة موقعها الإلكتروني: tga.gov.sa للاطلاع على تفاصيل الزّي المعتمد، وكافة التفاصيل، وكذلك إمكانية الاتصال بالرقم الموحد 19929.
ووفقاً لدليل الزي المعتمد لسائقي الحافلات، الصادر عن الهيئة، فيجب على كافة المنشآت المرخص لها بممارسة نشاط النقل بالحافلات في الأنشطة المذكورة، والأفراد المصرح لهم بممارسة نشاط النقل التعليمي، استخدام الزي بما لا يخالف لائحة الذوق العام.
وبالنسبة للزي المعتمد للرجال: هناك زي “اختياري”؛ وهو الزي الوطني، مع جزمة أو حذاء، ويمكن للسائق ارتداء الشماغ/الغترة أو القبعة من عدمه، شريطة أن تكون القبعة باللون الأسود، فضلاً عن زي “إلزامي”، حال عدم ارتداء الزي الوطني؛ وهو عبارة عن قميص موحد بأكمام طويلة ولون أزرق (برمز اللون 8698C5)، مع بنطال أسود طويل، وحزام أسود، وجزمة سوداء.
وعلى جانب الزي المعتمد للنساء، أيضاً يوجد زي “اختياري”؛ وهو عبارة عباءة مع جزمة أو حذاء، ويمكن للسائقة ارتداء غطاء الرأس أو القبعة من عدمه، شريطة أن تكون القبعة باللون الأسود، وآخر “إلزامي” ويتضمن قميص موحد بأكمام طويلة ولون أزرق (برمز اللون 8698C5)، مع بنطال أسود، وحزام أسود، وجزمة سوداء.
ونوهت الهيئة، أنه بإمكان المنشآت تطوير زي خاص بها، بعد أخذ موافقة الهيئة المسبقة، على أن يتكون من قميص بأكمام طويلة أو قصيرة، وبنطال طويل، وحزام، وجزمة، ويمكن للسائقين/للسائقات ارتداء القبعة، شريطة أن تكون مطابقة للون القميص.
ولفتت، إلى أنه يمكن للسائق إضافة جاكيت أو معطف، وألّا يكون الزي عائقاً للسائق عن أداء الخدمة، كما تشمل بطاقة التعريف بالسائق: الاسم والصورة الشخصية ورقم بطاقة السائق واسم المنشأة وشعارها، وأما الأفراد المصرح لهم بممارسة نشاط النقل التعليمي، فيكتفى باسم السائق، ورقم بطاقة السائق، ويجب ألّا يخفي الزي أي من المعلومات الأساسية على بطاقة السائق.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا
تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام
ترشيحات:
رسميا.. تفاصيل قرار مجلس الوزراء الخاص بعدد أيام عطلة العيدين للموظفين بالسعودية
تفاصيل لائحة التصرف في عقارات الدولة بالسعودية
بنك الجزيرة يوصي بزيادة رأسماله 25% بأسهم منحة إلى 10.25 مليار ريال
“التجارة” تتيح للمنشآت والمتاجر الإلكترونية إصدار تراخيص تخفيضات يوم التأسيس
6 قرارات تنظيمية جديدة لقطاع توصيل الطلبات بالسعودية

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط ليقدم لك تجربة تصفح أفضل. من خلال تصفح هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
0
مشترياتك
  • No products in the cart.