رئيس لجنة “كود البناء السعودي” يوقّع اتفاقية تعاون لتطوير كود البناء الخليجي


الرياض – مباشر: وقّع رئيس اللجنة الوطنية لكود البناء السعودي، سعد القصبي، اتفاقية تعاون مشترك بين اللجنة الوطنية وهيئة التقييس الخليجية، وذلك بهدف المشاركة في تطوير وتحديث كود البناء الخليجي وفقاً لكود البناء السعودي.
وأوضحت اللجنة الوطنية لكود البناء السعودي، عبر حسابها في منصة إكس “تويتر سابقا”، أن الاتفاقية تهدف إلى نقل المعرفة وتبادل الخبرات بين الطرفين، ودعم تطبيقات الكود الخليجي، وتعزيز التكامل في صناعة التشييد ومواد البناء وقطاع المقاولات في دول مجلس التعاون الخليجي، فضلا عن المشاركة في تطوير وتحديث كود البناء الخليجي.
يذكر أن كود البناء السعودي يعد المرجع العلمي الذي يضمن الحد الأدنى من الاشتراطات والمتطلبات التي تضبط جودة البناء والصحة العامة وتحافظ على سلامة المنشآت وقاطنيها وزيادة العمر الافتراضي للمباني وترشيد استهلاك الموارد الطبيعية بأنواعها وخفض تكلفة التشغيل والصيانة للمباني، وزيادة مقاومة المباني للكوارث الطبيعية حسب المعايير الدولية، كما يساهم في وضع حد للاختلافات بالآراء المتعددة وتصحيح الممارسات المهنية للجهات التي تعمل في قطاع البناء والتشييد.
وأعلنت اللجنة الوطنية لكُود البناء السعودي، في 2 محرم لعام 1444هـ، عن بدء تطبيق المرحلة الخامسة والأخيرة من مراحل التطبيق التدريجي لكود البناء السعودي المنصوص عليها بنظام تطبيق كُود البناء السعودي الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/43)، والمعدل بالمرسوم الملكي الكريم رقم (م/١٥) بتاريخ 19 محرم 1441هـ.
وأوضحت اللجنة، أن تطبيق الكُود في المرحلة الأخيرة شمل على جميع أنواع المباني المصنفة فيه بالإضافة إلى ما تم تطبيقه في المراحل الأربع السابقة، مثل المستودعات بأنواعها ومواقف السيارات المفتوحة والمغلقة، وورش إصلاح السيارات.
وبينّت اللجنة أن تطبيق المرحلة الأولى من كود البناء السعودي شمل المباني الحكومية الإدارية، المباني العالية (الأبراج أكثر من 23م) والمستشفيات والفنادق، وشمل تطبيق المرحلة الثانية على مباني التجمعات (المساجد، المنشآت الرياضية) والمباني التعليمية والمجمعات التجارية وأبراج الاتصالات والمباني والمنشآت الصناعية بالإضافة إلى المباني التي يقل ارتفاعها عن 23م والمباني عالية الخطورة.
وشمل تطبيق المرحلة الثالثة على مباني التجمعات (صالات الأفراح، صالات السينما، المسارح) مراكز الرعاية الصحية والشقق المفروشة الفندقية والنزل والمباني السكنية ومباني الخدمات الترفيهية، بالإضافة إلى تطبيق المرحلة الرابعة التي شملت مباني الأعمال (المطارات، البنوك، محطات التلفزيون، والبريد).

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا
تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام
ترشيحات:
رسميا.. تفاصيل قرار مجلس الوزراء الخاص بعدد أيام عطلة العيدين للموظفين بالسعودية
تفاصيل لائحة التصرف في عقارات الدولة بالسعودية
“الصندوق العقاري”: إيداع 965 مليون ريال بحسابات مُستفيدي “سكني” لشهر يناير 2024
فائض تجارة السعودية مع اليابان يتخطى 104 مليارات دولار في 5 سنوات

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط ليقدم لك تجربة تصفح أفضل. من خلال تصفح هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
0
مشترياتك
  • No products in the cart.