“أوابك”: 90 مشروعاً لإنتاج ونقل واستخدام الهيدروجين في الدول العربية بنهاية 2023


الرياض – مباشر: كشفت منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول “أوابك” عن ارتفاع حصيلة مشاريع الهيدروجين المعلنة والمخطط تنفيذها لإنتاج ونقل واستخدام الهيدروجين في الدول العام بنهاية عام 2023م، بعد إعلان حزمة من المشاريع الجديدة في الإمارات والأردن.
وقالت “أوابك”، في تقرير حديث لها حول سوق الغاز الطبيعي والهيدروجين، إن حصيلة مشاريع الهيدروجين المعلنة في الدول العربية ارتفعت إلى 90 مشروعاً بنهاية عام 2023م، منوهة بأن جمهورية مصر العربية تتصدر القائمة بإجمالي 24 مشروعاً غالبيتها لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء، ثم الإمارات العربية المتحدة بإجمالي 13 مشروعاً متنوعاً، بين إنتاج الهيدروجين الأخضر والأزرق ومشتقاته مثل الأمونيا وتطبيقات الهيدروجين في قطاع النقل البري والبحري.
وأضافت “أوابك”، أن عدد المشاريع في سلطنة عمان بلغ 13 مشروعاً، غالبيتها لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء، بينما بلغ عدد المشاريع في المعلنة في السعودية 10 مشاريع، والمغرب 9 مشاريع، والأردن 8 مشاريع، والجزائر 4 مشاريع، وموريتانيا 4 مشاريع، فضلاً عن مشروعين في كل من العراق، وجيبوتي، ومشروع واحد لإنتاج الأمونيا الزرقاء في قطر.
   
ونوهت “أوابك”، بأن مشاريع إنتاج الهيدروجين ومشتقاته مثل الأمونيا تمثل الحصة الأكبر من استثمارات الهيدروجين المعلنة في الدول العربية؛ كون أن عدداً كبيراً منها مخصص لأغراض التصدير.
وأشارت، إلى أن مشاريع إنتاج الهيدروجين (بما فيها مشاريع التصدير) تشكل نحو 89% من إجمالي عدد المشاريع المعلنة، بينما تمثل مشاريع استخدام الهيدروجين في قطاع النقل بأنواعه المختلفة (البري والبحري والجوي) نحو 9% من إجمالي المشاريع المعلنة، وتشكل النسبة المتبقية 2% مشاريع نقل الهيدروجين عبر خطوط الأنابيب.
وارتفع عدد الدول العربية التي وضعت أهدافاً محددة بأطر زمنية لقدرات إنتاج الهيدروجين والحصة المستهدفة من السوق العالمية إلى 6 دول؛ الأمر الذي يعكس حرصها على التواجد في هذا السوق الواعد مستقبلاً والظفر بحصة سوقية مهمة.
  

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا
تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام
ترشيحات:
صادرات الدول العربية من الغاز المسال تتراجع إلى 112.4 مليون طن في 2023
رسميا.. تفاصيل قرار مجلس الوزراء الخاص بعدد أيام عطلة العيدين للموظفين بالسعودية
فائض تجارة السعودية مع اليابان يتخطى 104 مليارات دولار في 5 سنوات

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط ليقدم لك تجربة تصفح أفضل. من خلال تصفح هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
0
مشترياتك
  • No products in the cart.