أكثر من مليون راكب بمشروع “حافلات المدينة” خلال عام 2023



الرياض – مباشر: استفاد أكثر من مليون راكب من خدمات مشروع “حافلات المدينة”، عبر 165 ألف رحلة سيّرها المشروع لخدمة المستفيدين خلال العام 2023م.
ويعدّ المشروع الذي تشرف عليه هيئة تطوير المدينة المنورة أحد مشروعات تطوير خدمات النقل في المدينة المنورة، ويتكون المشروع من 6 مسارات تتصل بـ 106 محطات؛ وفقاً لوكالة الأنباء السعودية “واس”.
ويهدف المشروع إلى تعزيز معايير خدمات النقل في المدينة المنورة، وتقليص الازدحام المروري في الطرقات، وتعزيز الإصحاح البيئي من خلال تقليص انبعاثات عوادم المركبات، والإسهام في رفع مستوى جودة الحياة لسكان وزوار المنطقة.
وأعلنت هيئة تطوير منطقة المدينة المنورة، بالتعاون مع الهيئة العامة للنقل، مطلع عام 2024، عن مشروع التشغيل لمركبات الأجرة “تاكسي المدينة”؛ بهدف تعزيز معايير خدمات النقل من خلال رفع مستوى المنافسة والشفافية لمقدمي الخدمات، والرقي بالخدمات المقدمة لسكان وزوار المدينة المنورة وفقاً “لرؤية المملكة 2030”.
وأعلنت الهيئة، في أكتوبر/ تشرين الأول 2023، استعداد المدينة المنورة لإطلاق مشروع الحافلات السريعة ذات المسار المحدد BRT، التي تُعد أحد مشاريع التخصيص التي تعمل عليها هيئة تطوير منطقة المدينة المنورة بالشراكة مع القطاع الخاص وبتمويل من برنامج ضيوف الرحمن –أحد برامج رؤية السعودية 2030- ليُشكّل المشروع إضافة نوعية جديدة في منظومة خدمات النقل العام المُقدمة لسكان وزوار المنطقة.
ويتكون مشروع الحافلات السريعة (BRT) من مسارين رئيسين بمجموع أطوال 52 كم، ويتضمن 33 محطة وقوف، بطاقة استيعابية تصل إلى 1800 راكب في الساعة، حيث يشمل المسار الأول 22 محطة وقوف في مسار يبلغ طوله 36 كم، وينطلق من محطة مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي وصولاً إلى محطة غرب المدينة المنورة مروراً بمجموعة من المحطات أبرزها محطة المسجد النبوي الشريف، ومحطة قطار الحرمين السريع، ومدينة المعرفة الاقتصادية، ومشروع رؤى المدينة، ومحطة الإستاد الرياضي بالعزيزية.
فيما يشمل المسار الثاني 11 محطة وقوف في مسار يبلغ طوله 16 كم يبدأ من محطة ميدان سيد الشهداء “جبل أحد” وصولاً إلى مسجد الميقات مروراً بمجموعة من المحطات، من بينها محطة المنطقة المركزية “شمال”، ومحطة الطريق الدائري المتوسط، محطة ميدان العنبرية، ومحطة دار الهجرة.
وأعلنت الهيئة العامة للإحصاء، في 20 ديسمبر/ كانون الأول 2023، عن ارتفاع عدد الركاب الذين تم نقلهم عبر حافلات النقل العام داخل وبين المدن خلال عام 2022م إلى 43.5 مليون راكب، بمعدل ارتفاع 233.9% عن عام 2021.
للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا
تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام
ترشيحات:
“أرامكو” تتلقى توجيهاً بالحفاظ على طاقة إنتاجية عند 12 مليون برميل يومياً
تدشين أول بنك سعودي بتقنية الميتافيرس
ولي العهد يطلق الاستراتيجية الوطنية للتقنية الحيوية لرفع مستوى جودة الحياة
“سار” توقع اتفاقية لإطلاق قطار “حلم الصحراء” الأول من نوعه بالشرق الأوسط