“بوينغ” تطلب رخصة لإنشاء مقرها الرئيسي بالشرق الأوسط في الرياض



الرياض – مباشر: تقدمت شركة “بوينغ” الأمريكية بطلب للحصول على رخصة لإنشاء مقرها الرئيسي لمنطقة الشرق الأوسط في الرياض.
وكشف رئيس “بوينغ السعودية”، أسعد الجميعي، أن مصنعة الطائرات التجارية الأميركية قدمت طلبها الرسمي منذ بضعة أيام، مبينا أنها تعمل مع وزارة الاستثمار السعودية للحصول على الموافقة، وفقا لمقابلة مع “بلومبيرج” على هامش معرض الدفاع العالمي المنعقد في الرياض.
وأكدت “بوينغ”، أن لديها حالياً مكاتب في الشرق الأوسط في أبوظبي ودبي والكويت والرياض، وقالت إنه من غير الواضح كيف ستتأثر هذه العمليات بأي موافقة محتملة على تأسيس مقر إقليمي في السعودية.
وفي سياق موازي، قالت شركة “رولز رويس هولدينغز” (Rolls-Royce Holdings) إنها تعمل حالياً مع الحكومة للتعمق في فهم المتطلبات الجديدة والالتزام بها.
وقالت أيضا، شركة “ليوناردو” (Leonardo SpA) إنها تقدمت أيضاً بطلب للحصول على رخصة مقر إقليمي، فيما أشارت شركات أخرى حضرت معرض الدفاع العالمي إلى أنه لا يزال لديها بعض جوانب الالتباس حول القواعد، وكيفية عمل المقار الإقليمية.
يذكر أنه كان أمام الشركات العالمية مهلة حتى الأول من يناير/ كانون الثاني 2024؛ لنقل مقارها الإقليمية إلى المملكة العربية السعودية من مناطق أخرى من الشرق الأوسط، أو المخاطرة بإنهاء عقود مع الحكومة وفقدان صفقات مربحة مع المملكة.
يشار إلى أن شركات “إيرباص”، و”أوراكل”، و”فايزر” تُعد أحدث المؤسسات التي حصلت على تراخيص لتأسيس مراكز إقليمية في السعودية في الأشهر الأخيرة.
وأعلنت السعودية عن برنامج لجذب المقرات الإقليمية للشركات العالمية في 2021، وأشارت إلى أنها تسعى للحد من “التسرب الاقتصادي”، وهو مصطلح يستخدمه المسؤولون للإشارة إلى الإنفاق الحكومي الذي يمكن أن يفيد الشركات التي ليس لها وجود كبير في المملكة.
وأعلنت وزارة الاستثمار، بالتنسيق مع وزارة المالية، وهيئة الزكاة والضريبة والجمارك، في 5 ديسمبر/ كانون الأول، عن تقديم حزمة حوافز ضريبية جديدة، لمدة 30 سنة؛ لدعم برنامج جذب المقرات الإقليمية للشركات العالمية، وذلك لتشجيع وتيسير إجراءات افتتاح الشركات العالمية لمقراتها الإقليمية في المملكة العربية السعودية.
وتتضمن حزمة الإعفاء الضريبي للمقرات الإقليمية لمدة 30 سنة، نسبة صفر (0%) بالمئة لكل من: ضريبة الدخل على كيانات المقرات الإقليمية، وضريبة الاستقطاع للأنشطة المعتمدة للمقرات الإقليمية، وستستفيد الشركات العالمية من حزمة الإعفاءات الضريبية من تاريخ إصدار ترخيص المقر الإقليمي.
وأكد وزير المالية، محمد بن عبدالله الجدعان، أن قرار إيقاف التعاقد مع الشركات التي لها مقر إقليمي في المنطقة في غير المملكة سيطبق على التعاقدات مع الحكومة فقط، مبيناً أن بعض القطاعات ستكون مستثناة من القرار.
واجتمع وزير الصناعة والثروة المعدنية، بندر بن إبراهيم الخريف، في 4 فبراير/ شباط الجاري، مع الرئيس التنفيذي لشركة “إيرباص للطائرات الهليكوبتر- airbus Helicopters”، ورئيس شركة “بوينغ وبوينغ السعودية العالمية – Boeing and Global Saudi Boeing”، وذلك على هامش معرض الدفاع العالمي 2024 المقام في العاصمة الرياض.
للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا
تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام
ترشيحات:
أهمها صندوق البنية التحتية.. مجلس الوزراء يصدر 14 قراراً جديداً
شركة أبحاث تتوقع بقاء معدل التضخم بالسعودية منخفضاً في عام 2024
الحكومة تعدل قرار آلية تسديد أقساط الدعم السكني وتتحمل رسوم مدخلات إنتاج زراعية
السعودية.. اختيار فيصل الإبراهيم رئيساً لمجلس إدارة صندوق البنية التحتية

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط ليقدم لك تجربة تصفح أفضل. من خلال تصفح هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
0
مشترياتك
  • No products in the cart.