انخفاض أسهم “ميرسك” 14% جراء اضطرابات البحر الأحمر


 
نهى مكرم- مباشر- هبطت أسهم عملاق الشحن الدنماركي “ميرسك” بأكثر من 14% بمستهل تداولات، اليوم الخميس، بعد إشارتها إلى عدم يقين كبير إزاء توقعاتها لنتائج أعمالها خلال 2024 وسط اضطرابات البحر الأحمر وتخمة معروض سفن الشحن.
وقالت الشركة، أيضاً، إنها ستعلق عمليات إعادة شراء الأسهم بسبب هذا المستوى من عدم اليقين. إذ تتوقع “ميرسك” تحقيق ربح قبل الفائدة والضرائب والاهلاك والاستهلاك يتراوح بين مليار دولار و6 مليارات دولار العام الجاري، مقابل 9.6 مليار دولار في 2023.
وتراجعت أسهم الشركة بنسبة 14.2%، الساعة 8:30 صباحاً بتوقيت لندن.
قال فينسينت كليرك، الرئيس التنفيذي لشركة “ميرسك”، إن الوضع في البحر الأحمر يثير عدم يقين بشأن مدى تأثيره على الأرباح للعام بأكمله، مشيراً إلى ضبابية الرؤية بشأن ما إذا كان هذا الوضع سيستمر لأسابيع أو لأشهر أم أنه سيظل قائماً طوال العام.
وأضافت الشركة أن مجلس الإدارة قرر التعليق الفوري لبرنامج إعادة شراء الأسهم مع النظر في إعادة إطلاقه بمجرد استقرار الأوضاع في البحر الأحمر.
وجاءت تلك التضريحات بعد أن أعلنت “ميرسك” أرباح بالربع الرابع دون التوقعات مع انخفاض الربح قبل الفائدة والضرائب والاهلاك والاستهلاك إلى 839 ميون دولار مقابل 1.13 مليار دولار كان يتوقعها المحللون.
وجدير بالذكر أن سلاسل الإمداد العالمية واجهت اضطرابات هائلة منذ أواخر 2023 بسبب هجوم الحوثيين على السفن في البحر الأحمر ما أجبر شركات الشحن الكبرى على تحويل مسار سفنها.
 
للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا
تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام
 
ترشيحات:
الصين تضغط على إيران لكبح هجمات الحوثيين في البحر الأحمر
ارتفاع أسعار النفط في نهاية تعاملات الأربعاء
هبوط أرباح “بي بي” إثر انخفاض أسعار النفط

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط ليقدم لك تجربة تصفح أفضل. من خلال تصفح هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.