بلومبرغ: “أرامكو” تعين بنوكًا جديدة لترتيب طرح ثانوي قد يجمع نحو 20 مليار دولار



الرياض- مباشر: قالت مصادر مطلعة، إن المملكة العربية السعودية تدرس تعيين بنوك من ضمنها “سيتي غروب” و”غولدمان ساكس” و”إتش إس بي سي هولدينغز”، لإدارة طرح ثانوي لأسهم شركة “أرامكو”، في صفقةٍ من شأنها جمع حوالي 20 مليار دولار، لتمثل إحدى أكبر عمليات بيع الأسهم في السنوات الأخيرة.
وأضافت المصادر في تصريحات لـ”بلومبرغ” طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم نظرًا لخصوصية المعلومات، أن أكبر شركة مصدّرة للنفط في العالم تجري محادثات مع بنوك أخرى، في سعيها لجمع نخبة من المستشارين لعملية الاكتتاب التي قد تحدث في الأسابيع القليلة المقبلة.
لكن تلك المصادر أفادت بأن قائمة المستشارين قد تتغير، مؤكدين عدم التوصل لقرار نهائي بشأن توقيت العملية أو عدد الأسهم التي ستطرحها الحكومة، كما أن الطرح بأكمله يمكن أن يُؤجَّل.
وعمل عدد من بنوك “وول ستريت” على الطرح العام الأولي لشركة “أرامكو” في 2019. ورغم أنهم حصلوا حينها على رسوم ضئيلة قياسًا بالمعدلات العالمية المتعارف عليها لصفقات مماثلة، فإنهم يعودون الآن للعمل على صفقة الطرح الثانوي، أملًا في الحصول على صفقات إضافية في المملكة.
ومع ذلك، استثمر العديد من كبار مديري الأصول بالعالم في “أرامكو”، ويرجع ذلك لحدٍّ ما إلى وزنها في مؤشر الأسهم السعودية.
جمعت “أرامكو” السعودية حوالي 30 مليار دولار في أكبر طرح عام أولي في العالم، ودفعت رسوماً تزيد قليلاً عن 100 مليون دولار.
 
للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا
تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام
ترشيحات:
أهمها صندوق البنية التحتية.. مجلس الوزراء يصدر 14 قراراً جديداً
التعاون المصرية: 382 مشروعًا يمولها البنك الإسلامي للتنمية بقيمة 21 مليار دولار
فودافون مصر ترفع حصتها في “بساطة” إلى 20% خلال الربع الأول 2024