اليابان تنزلق إلى ركود وتفقد مكانتها كثالث أكبر اقتصاد بالعالم


 
نهى مكرم- مباشر- خسرت اليابان مكانتها كثالث أكبر اقتصاد بالعالم، مع انزلاق العملاق الآسيوي على نحو مفاجيء إلى ركود تقني.
أعلنت اليابان، اليوم الخميس، انكماشاً لربعين متتاليين حيث تراجع النمو بنسبة 0.4% على أساس سنوي بالربع الرابع بعد مراجعة بانكماشه 3.3% بالربع الثالث. وخالف الناتج المحلي الإجمالي للربع الرابع التوقعات على نحو حاد بنمو قدره 1.4% في استطلاع “رويترز”.
وجدير بالذكر أن التعريف واسع النطاق للركود التقني هو انكماش النمو لربعين متتاليين.وعلى أساس ربع سنوي، انزلق الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.1%، مقابل ارتفاع بواقع 0.3% في استطلاع “رويترز”.
وبالنسبة لعام 2023 بأكمله، نما الناتج المحلي الإجمالي الاسمي بنسبة 5.7% ليبلغ 591.48 تريليون ين، أي ما يعادل 4.2 تريليون دولار وفقاً لمتوسط سعر الصرف خلال العام.
ومن ناحية أخرى، نما الناتج المحلي الإجمالي الاسمي لألمانيا بنسبة 6.3%، مسجلاً 4.12 تريليون يورو، أي ما يعادل 4.46 تريليون دولار.
ويُشار إلى أن الناتج المحلي الإجمالي الاسمي يقيس قيمة الناتج من حيث القيمة الدولارية دون تعديله وفقاً للتضخم.
ورداً على أحدث بيانات الناتج المحلي الإجمالي، قفز مؤشر “نيكي 225” بنسبة 0.65% وتجاوز مستوى 38,000 لفترة وجيزة في الجلسة الصباحية، إذ يرى المستثمرون أن القراءات الاقتصادية الضعيفة بمثابة علامة على أن البنك المركزي الياباني قد يؤجل إنهاء سياسة اسعار الفائدة السالبة.
ويقترب الين الياباني من مستوى 150 أمام الدولار، ليُتداول عند 150.2، الساعة 1:55 مساءً بتوقيت طوكيو.
 
 للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا
تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام
 
ترشيحات:
صناديق الأسهم العالمية تجذب تدفقات هائلة وسط تراجع التضخم
النقد الدولي يرفع توقعاته للنمو العالمي إلى 3.1% بـ2024
“الفائدة السالبة” واليابان.. ماذا نعرف عن مأزق الساموراي؟