كيف تغيرت محفظة أسهم “وارن بافيت” بالربع الرابع من 2023؟


مباشر- محمد الخولي: قلصت شركة “بيركشاير هاثاواي” التابعة لوارن بافيت، مراكزها المالية في شركات HP وApple وParamount Global في الربع الرابع من العام الماضي 2023.
وباعت الشركة التابعة لأحد أهم المتعاملين في البورصة الأمريكية، 10 ملايين سهم بقيمة تقترب من 2 مليار دولار، في “آبل” خلال الربع الأخير من 2023، وفقًا لإيداع الشركة، وفي إطار عدد من التغييرات التي طرأت على محفظتها الاستثمارية.
تخفيضات كبيرة
 
من ناحية أخرى، خفض “بافيت” في الربع الرابع ملكيته في ثلاث شركات هي Apple، وHP، وParamount Global، وذكرت “بيركشاير” أنه رغن تخفيض مركزها في شركة “أبل”، إلا أنها أنهت عام 2023 وفي جعبتها أكثر من 900 مليون سهم من عملاق التكنولوجيا.
كما باعت “بيركشاير” أيضًا غالبية مركزها في شركة “HP”، ما أدى إلى خفض محفظتها بنحو 80 مليون سهم، لتنهي 2023 وهي تمتلك 23 مليون سهم، كما قلصت محفظتها في “باراماونت جلوبال” بنحو 30 مليون سهم، ليتبقى لها 63 مليون سهم.
 
شركتان للطاقة
من ناحية أخرى، أضافت “بيركشاير” لملكيتها ثلاث إضافات رئيسية خلال الأشهر الأخيرة من عام 2023. إذ اشترت الشركة 16 مليون سهم إضافي في شركة “شيفرون” و19 مليون سهم في “أوكسيدنتال بتروليوم”، كما أضافت أيضًا حوالي 30 مليون سهم إضافي من “سيروس إكس إم”.
 
عدة مخارج
“بيركشاير” خرجت بالكامل من 4 شركات بالربع الأخير من 2023، إذ كانت أكبر عملياتها، هي الخروج من 11 مليون سهم من شركة الخدمات المالية، و6 ملايين سهم من شركة بناء المنازل “هورتون”، كما أغلقت “بيركشاير” أيضًا حصتين صغيرتين في شركتي التأمين “جلوب لايف” و”ماركل”.