تطوير محطة بوابة البحر الأحمر للحاويات بميناء جدة الإسلامي باستثمارات مليار ريال



الرياض – مباشر: أعلنت الهيئة العامة للموانئ “موانئ” انتهاء أعمال تطوير الجزء الشمالي بميناء جدة الإسلامي، بالتعاون مع شركة محطة بوابة البحر الأحمر “RSGT” باستثمارات تبلغ قيمتها مليار ريال.
وأوضحت “موانئ”، اليوم الخميس، أن ذلك لتعزيز القدرات التشغيلية للميناء، وزيادة الطاقة الاستيعابية، ورفع كفاءة الخدمات اللوجستية.
وذكر وزير النقل والخدمات اللوجستية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للموانئ، صالح بن ناصر الجاسر، أن انتهاء أعمال تطوير الجزء الشمالي بميناء جدة الإسلامي، بالشراكة مع القطاع الخاص، سيسهم في تعزيز القدرات التشغيلية وزيادة الطاقة الاستيعابية للميناء في حركة التجارة والتصدير ودعم النقل البحري وسلاسل الإمداد والخدمات اللوجستية.
وأكد أن اكتمال تأهيل البنية التحتية وانتهاء مشروع التعميق، سيمكن الميناء من استقبال السفن العملاقة ويحقق قيمة مضافة، ويوفر فرصاً استثمارية واعدة تدعم القدرات البحرية الكبيرة للموانئ السعودية، منوهاً بالاهتمام الكبير الذي تحظى به منظومة النقل والخدمات اللوجستية من لدن القيادة الحكيمة.
وذكر رئيس الهيئة العامة للموانئ عمر بن طلال حريري، أنه تم استكمال أعمال الدمج في فترة لم تتجاوز الثلاث سنوات بداية الربع الثاني من عام 2020، مما أسهم في زيادة مسـاحة المحطة، من 700,000 متر مربع إلى 1,500,000 متر مربع، وزيادة الطاقة الاستيعابية للمحطة من 2,5 مليون حاوية قياسية، إلى 6,2 مليون حاوية قياسية. واشتملت أعمال التطوير على تجديد جميع المباني بالمحطة، وتدشين غرفة تحكم متطورة ومجهزة بأحدث التقنيات، وإنشاء البوابات الرئيسية الآلية لدخول الشاحنات وخروجها من المحطة، بطاقة استيعابية أكبر، ومزودة بخاصية التعرف البصري (OCR)، إضافة إلى دعم الأداء التشغيلي بـ 146 معدة مختلفة، خلال الفترة من 2020م إلى 2023 إضافة إلى إعادة تأهيل البنية التحتية، من خلال تغطية أكثر من 1,5 مليون متر مربع، و11 رصيفاً بطول 2,600 متر مجهزة بـ24 رافعة ساحلية (STS).
وتم الانتهاء من مشروع التعميق، وذلك بتوسعة القناة الشمالية لمحطة بوابة البحر الأحمر لتصبح بعرض 300 متر، وزيادة الغاطس إلى 18,5 متر، وبطول 3000 متر، وتوسعة دائرة حوض الدوران للقناة الشمالية لتصبح بقطر 700 متر، وغاطس 18,5 متر؛ وذلك لاستقبال السفن العملاقة التي يصل غاطسها إلى 17 متراً.
ويُذكر أن تطوير الجزء الشمالي بميناء جدة الإسلامي يأتي ضمن عقد نظام البناء والتشغيل والنقل (BOT) المبرم بين الهيئة العامة للموانئ، وشركة محطة بوابة البحر الأحمر، لجعل ميناء جدة الإسلامي ميناء رائد عالمياً، تماشياً مع مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية.
للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا
تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام
ترشيحات:
بورصة دبي تقفز لأعلى مستوى في 10 سنوات.. وأبوظبي تخالف الاتجاه
أعلى مستوى منذ 2015.. بورصة دبي تتجاوز 4200 نقطة عقب تثبيت الفائدة