اقتصاد الشرق الأوسط يحبس أنفاسه مع الهجوم الإيراني على إسرائيل



 
القاهرة- عمر حسن: ساعات عصيبة تعيشها منطقة الشرق الأوسط منذ بدأت إيران في إطلاق عشرات الطائرات المُسيرة والصاوريخ تجاه إسرائيل، مع توعّد الولايات المتحدة الأمريكية بالرد ومحاسبة إيران بعد احتجازها لسفينة تابعة لرجل أعمال إسرائيلي.
ومع تصاعد التوترات الجيوسياسية في المنطقة بين إيران وإسرائيل، يحبس الاقتصاد العالمي أنفاسه وتحديدًا في منطقة الشرق الأوسط تحسبًا لتداعيات قد تصيب أسواق الطاقة والبورصات العالمية وحركة التجارة.
إغلاق المجال الجوي
وتزامنا مع انطلاق الطائرات المُسيرة الإيرانية تجاه إسرائيل أعلنت عدد من الدول عن إغلاق مجالها الجوي منها المملكة الأردنية الهاشمية التي قررت إغلاق المجال الجوي أمام الطائرات القادمة والمغادرة والعابرة مؤقتًا.
وكذلك فعلت دولتا العراق ولبنان، مع اتجاه دول أخرى بينها مصر لنفس الإجراء خلال الساعات المقبلة بحسب مصادر لـ”العربية”، ما يعني خسائر لشركات الطيران.
تداعيات اقتصادية
أكد الخبير الاقتصادي د. مصطفى بدرة أن المنطقة بالكامل ستتأثر اقتصاديا من جرّاء التصعيد الإيراني تجاه إسرائيل.
وقال “بدرة” في تصريحات لـ”معلومات مباشر” إن أسواق الطاقة والنفط ستشهد ارتفاعًا كبيرا من يوم الاثنين، مع توقعه بحدوث تراجع كبير في البورصات العالمية.
وتابع: كذلك أسواق الذهب والغاز ستتغير ملامحها مع عودتها للعمل يوم الاثنين، مشيرا إلى انسحاب السياحة من المنطقة، مع خسائر شركات الطيران بسبب إغلاق المجال الجوي لعدد من الدول وتأثر حركة الملاحة الجوية.
وحذر الخبير الاقتصادي من تأثر أسهم شركات السياحية في البورصات العالمية وانعكاس ذلك على قطاع السياحية في المنطقة.
أما عن مصر فأبدى الخبير الاقتصادي تخوّفه من زيادة تأثر حركة الملاحة في قناة السويس التي تعاني بالفعل من تراجع في الإيرادات، فضلا عن تأثر حركة السياحة في شرم الشيخ وسيناء.
وأكد “بدرة” أن مصر والأردن من أكثر الدول المتأثرة اقتصاديا إثر التوترات الجيوسياسية في المنطقة”، منوهًا بأن مصر تسدد فاتورة كبيرة للحفاظ على تواجد الفلسطينيين على أرضهم وترسل لهم الغذاء والبنزين وغيرها من المساعدات، وتتحمل في سبيل ذلك الكثير من الضغوط.
واختتم: أي حدث سياسي له اضرار اقتصادية قد تمتد لسنوات، ولا نعرف ما سيحدث في الساعات التالية.
 
للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا
تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام
 
ترشيحات
إيران تسيطر على سفينة مملوكة لرجل أعمال إسرائيلي
 بعد الاستيلاء على سفينة مملوكة لإسرائيلي.. واشنطن: سنحاسب إيران على أفعالها