أسعار النحاس تقفز إلى 11 ألف دولار للطن لأول مرة


 
مباشر- ارتفع سعر النحاس، إلى أعلى مستوى على الإطلاق، اليوم الإثنين، مدفوعًا بتهافت المستثمرين الماليين على القطاع، بفعل توقعات تفاقم نقص المعروض من المعدن.
قفزت العقود الآجلة للنحاس، في بورصة لندن للمعادن بأكثر من 4% في التعاملات المبكرة اليوم، ليتجاوز النحاس 11,000 دولار للطن للمرة الأولى، وفق “بلومبرج”.
وصعد النحاس بأكثر من 25% منذ بداية العام الحالي، متصدرا مكاسب المعادن الصناعية الرئيسية، بدعم من تفاؤل المستثمرين بقرب انتهاء دورة التشديد النقدي في الولايات المتحدة.
وتشهد الأسواق العديد من التوقعات الصعودية للنحاس، التي تتزامن مع مساعي شركة “بي إتش بي جروب” إلى الاستحواذ على منافستها “أنجلو أمريكان”، وتعتبر مناجم النحاس التي تملكها الأخيرة، السبب الرئيسي وراء الصفقة.
كما ظهرت العديد من التطورات خلال العام الجاري، التي دعمت بدورها توقعات صعود سعر النحاس، وجذبت استثمارات مجموعة واسعة من المضاربين.
وأدى نقص المعروض من خام النحاس، إلى تأجيج الحديث عن خفض الإنتاج من قبل مصانع صهر المعدن، كما يراهن المستثمرون على أن الاستخدام المتزايد في القطاعات سريعة النمو بما في ذلك السيارات الكهربائية والطاقة المتجددة والذكاء الاصطناعي سيعوض تراجع الطلب من القطاعات التقليدية مثل البناء.
وقال كريج لانج، المحلل الرئيسي في مجموعة “CRU للبحوث”، لـ بلومبرج: “صعدت التطورات الأخيرة بالأسعار إلى مستوى قياسي، ويصعب التنبؤ بمستوى ارتفاع أسعار النحاس في ظل الوضع الحالي وميل أسواق السلع الأولية إلى المبالغة في الصعود”.
حذّر المستثمرون والمتداولون ورؤساء شركات التعدين لسنوات من أن العالم يواجه نقصًا حادًا في النحاس، وسط تضخم الطلب في الصناعات الخضراء، منها السيارات الكهربائية والبنية التحتية لمصادر الطاقة المتجددة.
ورغم ذلك، حذر العديد من متداولي النحاس من أن ارتفاع أسعار النحاس مبالغ فيه، في ظل ضعف الطلب، بالأخص في الصين التي تعد أكبر دولة مستوردة للمعدن الأحمر، وارتفاع المخزونات هناك.
للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا
تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام
 
ترشيحات:
ارتفاع أسعار الذهب إلى قمة قياسية عقب وفاة الرئيس الإيراني
ارتفاع خام برنت عقب وفاة رئيس إيران
الطاقة الدولية تخفض توقعات نمو الطلب العالمي على النفط

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط ليقدم لك تجربة تصفح أفضل. من خلال تصفح هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.