ارتفاع البطالة في بريطانيا وسط علامات على تراجع الضغوط التضخمية


 
ارتفعت معدلات البطالة في المملكة المتحدة، بشكل غير متوقع إلى أعلى مستوياتها في أكثر من عامين ونصف، وتراجعت ضغوط الأجور،  وسط علامات على تباطؤ سوق العمل، مما يبقى بنك إنجلترا على المسار الصحيح لخفض أسعار الفائدة مرة أخرى العام الحالي.
أظهرت بيانات مكتب الإحصاءات الوطنية ،اليوم الثلاثاء، أن معدل البطالة ارتفع إلى 4.4% في الأشهر الثلاثة حتى أبريل/نيسان، وهو أعلى قراءة منذ منتصف عام 2021، وفق “بلومبرج”.
وصعد متوسط ​​الدخل الأسبوعي في القطاع الخاص، والذي يراقبه البنك المركزي عن قرب،  عندما يدرس قرار خفض أسعار الفائدة، بنسبة 5.8%، وهي أبطأ وتيرة خلال عامين على الرغم من زيادة الحد الأدنى للأجور بنسبة 10% تقريبًا.
وتعزز هذه الأرقام الآمال بتراجع الضغوط التضخمية الأساسية، مما يسمح للبنك المركزي بخفض تكاليف الاقتراض التي تعد عند أعلى مستوى منذ 16 عاما.
وانخفض الجنيه الاسترليني بعد البيانات مع رهان أسواق المال على تخفيضات أسعار الفائدة.
ويتوقع المتداولين، تخفيض أسعار بمقدار ربع نقطة بحلول نوفمبر، ويرون فرصة بنسبة 40% تقريبًا للانخفاض الثاني بحلول نهاية العام.
وأعطت هذه الأرقام دفعة سياسية لريشي سوناك، رئيس الوزراء البريطاني، قبل التحدث إلى الناخبين، اليوم، عن برنامج حزب المحافظين للانتخابات التشريعية المقرر إجراؤها في الرابع من يوليو/تموز.
واستمرت مستويات المعيشة في التحسن مع نمو الأجور الحقيقية بنسبة 2.9%، وهو أعلى مستوى منذ صيف 2021 والشهر العاشر على التوالي الذي يتجاوز فيه نمو الأجور التضخم.
وانخفضت الوظائف الشاغرة بمقدار 12 ألف وظيفة في الربع السنوي إلى 904 آلاف وظيفة، وهو الانخفاض الثالث والعشرون على التوالي.
ولا يزال هذا المعدل أعلى من المستويات التي كانت موجودة قبل جائحة كوفيد-19.
واستقر المعدل السنوي لنمو الأجور -باستثناء المكافآت- دون تغيير عند 6%، في حين ارتفع نظيره الأساسي المعدل وفقاً لتضخم أسعار المستهلكين ليسجل 2.3%.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا
تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام
 
ترشيحات:
ما هي العملات الآسيوية الأكثر استفادة من خفض الفائدة الأمريكية؟
البنك الدولي: تراجع أسعار السلع الأساسية خفف وتيرة التضخم العالمي
جانيت يلين: يمكن السيطرة على التضخم دون الإضرار بسوق العمل
 
 
 
 
 

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط ليقدم لك تجربة تصفح أفضل. من خلال تصفح هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.