الرياض ـ مباشر: بلغ مؤشر الرقم القياسي لأسعار المستهلك في السعودية (معدل التضخم)  1.6% في شهر مايو/ أيار 2024، مقارنةً بالشهر نفسه من العام 2023، ليستقر أداؤه للشهر التالت على التوالي.
وكشف التقرير الشهري؛ للهيئة العامة للإحصاء، اليوم الأحد، أن معدل التضخم بالشهر الماضي تأثر بارتفاع أسعار السكن، والمياه، والكهرباء، والغاز، وأنواع وقود أخرى بنسبة 8.7%، إلى جانب ارتفاع أسعار الأغذية والمشروبات 1.4%، في ظل انخفاض أسعار   قسم النقل بنسبة 2.4%.
ونوهت الهيئة إلى أن الإيجارات الفعلية للمساكن في المملكة ارتفعت بنسبة 10.5 % في شهر مايو / أيار 2024م، متأثرة بالزيادة في أسعار إيجارات الشقق 14.3%، وكان لارتفاع هذه المجموعة تأثير كبير في ارتفاع التضخم السنوي؛ نظراً لوزنها الكبير في المؤشر والذي يبلغ 21%.
كذلك ارتفعت أسعار قسم الأغذية والمشروبات بنسبة 1.4%؛ متأثرة بارتفاع  أسعار الخضار بنسبة 6.9%،كما سجل قسم المطاعم والفنادق ارتفاعاً بنحو 2.5%، متأثراً بارتفاع أسعار خدمات تقديم الطعام بنسبة 1.9%.
 وسجل قسم التعليم ارتفاعاً بنسبة 1.1%، متأثراً بارتفاع أسعار رسوم التعليم المتوسط والثانوي بنحو 4.1%.
وعلى أساس شهري، سجل مؤشر أسعار المستهلك في شهر مايو / أيار 2024م ارتفاعاً طفيفاً 0.2% مقارنةً بشهر أبريل/ نيسان 2024، وقد تأثر مؤشر التضخم الشهري بارتفاع قسم السكن والمياة والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بنسبى 0.4%، والذي بدوره تأثر بارتفاع أسعار الإيجارات الفعلية للمساكن بنحو 0.5%.
 

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط ليقدم لك تجربة تصفح أفضل. من خلال تصفح هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.