مباشر: ارتفعت الأسهم العالمية إلى مستويات قياسية، اليوم الأربعاء، مدفوعة بفورة أسهم التكنولوجيا، التي جعلت شركة “إنفيديا” الأمريكية لصناعة رقائق الذكاء الاصطناعي، الشركة الأكثر قيمة في العالم.
وأشارت بيانات مبيعات التجزئة الأمريكية إلى احتمال تخفيض الفيدرالي أسعار الفائدة نهاية العام الجاري، وفق رويترز.
وارتفع مؤشر “MSCI” للأسهم العالمية بنسبة 0.2% إلى 805.13، بعد أن تم تداوله عند أعلى مستوى له على الإطلاق عند 805.43.
وسمح الارتفاع القياسي في أسهم التكنولوجيا الأمريكية يوم أمس الثلاثاء، لشركة انفيديا بالتغلب مايكروسوفت مما عزز أسهم شركات صناعة الرقائق في يوم واحد.
كما ارتفعت العقود الآجلة لمؤشر الأسهم الأمريكية، مع ارتفاع مؤشرات ناسداك 100 بنسبة 0.2% ومؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 0.1%. 
وفي أوروبا، انخفض مؤشر ستوكس 600 بنسبة 0.1%.
وارتفع الجنيه الاسترليني بعد أن أظهرت بيانات في وقت سابق أن التضخم البريطاني عاد إلى مستهدف بنك إنجلترا البالغ 2% في مايو للمرة الأولى منذ عام 2021.
ومن المتوقع أن يرحب رئيس الوزراء ريشي سوناك وبنك إنجلترا، بوصول التضخم للمستهدف الحكومي،  ولكن من المحتمل أن يكون هدوء التضخم جاء بعد فوات الأوان لتغيير حظوظ سوناك في انتخابات الشهر المقبل أو لحث البنك المركزي على خفض أسعار الفائدة يوم الخميس.
وسجل الجنيه الإسترليني، الذي انخفض حوالي 0.2% حتى الآن خلال الشهر الحالي، مستوى 1.2728 دولار في أحدث تعاملات، مرتفعًا 0.2%، بينما ارتفع اليورو 0.1% إلى 1.0749 دولار، لكنه ظل منخفضًا 1% في يونيو.
وتعرضت العملة الأوروبية الموحدة لضغوط منذ أن دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى إجراء انتخابات مبكرة، بعد هزيمة حزبه الوسطي الحاكم أمام اليمين المتطرف في انتخابات البرلمان الأوروبي.
وفي السلع الأساسية، استقرت أسعار النفط، حيث سجلت العقود الآجلة لخام برنت 85.39 دولارا للبرميل، في حين بلغت العقود الآجلة للخام الأمريكي 81.68 دولارا.
ارتفعت مبيعات التجزئة الأميركية خلال شهر مايو الماضي، ولكن بأقل من التوقعات.
وقال مكتب الإحصاء التابع لوزارة التجارة الأميركية، أمس الثلاثاء، إن البيانات أظهرت أن مبيعات التجزئة سجلت نموا بنسبة 0.1% على أساس شهري في مايو، على عكس التوقعات التي كانت تشير إلى ارتفاعها بنسبة 0.3%.
كما تم تعديل البيانات عن أداء المبيعات خلال أبريل الماضي بالخفض من 0% إلى 0.2-%.
وتباطأت مبيعات التجزئة الأميركية بنسبة 2.3% على أساس سنوي، مقارنة بـ 2.74% خلال شهر أبريل الماضي.
باتت إنفيديا الشركة الأكثر قيمة في الولايات المتحدة، بعد أن ارتفعت قيمتها السوقية إلى 3.34 تريليون دولار، الثلاثاء، متجاوزة قيمة مايكروسوفت (3.33 تريليون دولار). في وقت حلت شركة أبل كثالث أكبر شركة بقيمة سوقية تبلغ 3.27 تريليون دولار، وفق سي إن إن.
وحصدت الشركة العملاقة في مجال التكنولوجيا معظم عوائد سوق الأسهم منذ أن اجتاح جنون الذكاء الاصطناعي بورصة وول ستريت العام الماضي. وارتفع سهم الشركة بنسبة 175% تقريبًا خلال العام  الحالي وكان الأفضل أداءً على مؤشر S&P 500 في عام 2023.
للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا
تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام
ترشيحات:
ولي العهد: يحل علينا عيد الأضحى مع استمرار الجرائم الشنيعة على أشقائنا في غزة
الربيعة: تنفيذ 3 فرضيات كبرى للتفويج لمحاكاة حركة الحافلات بالحج
فرنسا تفقد صدارة أكبر سوق أوروبي للأوراق المالية

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط ليقدم لك تجربة تصفح أفضل. من خلال تصفح هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.