مباشر: كشف تقرير صادر عن البنك الدولي، اليوم الخميس، أن حرق الغاز في منشآت النفط والغاز في العالم، ارتفع من 139 مليار متر مكعب في عام 2022 إلى 148 مليار متر مكعب في عام 2023 بزيادة قدرها 7%، ليسجل أعلى معدل له في السنوات الخمس الماضية.
وتُظهر تقديرات بيانات الأقمار الصناعية أن أكبر 9 دول في حرق الغاز في عام 2023 كانت روسيا وأميركا وإيران وليبيا والعراق وفنزويلا والجزائر ونيجيريا والمكسيك، وشكلت هذه الدول نحو 75% من إجمالي الغاز المحترق و46% من إنتاج النفط العالمي، بحسب “رويترز”.
وأوضح التقرير الصادر عن البنك الدولي حدثت أكبر الزيادات في عمليات الحرق في عام 2023 في أربع من أكبر تسع دول في مجال الحرق، إيران وروسيا وأميركا وليبيا، والتي شكلت مجتمعة 9 مليارات متر مكعب من حرق الغاز الإضافي، وبالإضافة إلى الزيادات في حجم الحرق شهدت هذه البلدان أيضاً زيادة في كثافة الحرق.
وفي روسيا، التي تظل الدولة الأولى في العالم في مجال حرق الغاز، زاد الحرق بنسبة 11% وفي أميركا وإيران وليبيا زاد الحرق بنسبة 21 و19 و25% على التوالي، ونظراً لأن روسيا وأميركا تمثلان حصة كبيرة من إنتاج النفط العالمي، فإن التقلب في كثافة حرق الغاز لديهما له تأثير ملحوظ على الإجماليات العالمية.
وأضاف التقرير أن هذه الزيادة في كمية الغاز المحترق تأتي على الرغم من زيادة إنتاج النفط العالمي بنسبة 1% فقط، إذ زاد الإنتاج العالمي للنفط من 80.4 مليون برميل يومياً في عام 2022 إلى 81.6 مليون برميل يومياً في عام 2023.
وزادت كمية الغاز المحترق مقابل كل برميل نفط منتج بنسبة 5% من 4.7 متر مكعب للبرميل في عام 2022 إلى 5 أمتار مكعبة للبرميل في 2023.
للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا
تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام
ترشيحات:
وزارة الحج تبدأ إصدار تأشيرات العمرة للموسم الجديد
“سار” تعلن نجاح خطة تشغيل قطار المشاعر بنقل 2.2 مليون راكب خلال موسم الحج
السديس: نجاح موسم الحج يؤكد الدور الريادي الإسلامي للمملكة

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط ليقدم لك تجربة تصفح أفضل. من خلال تصفح هذا الموقع ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.